11 ألف عامل سوداني رجعوا من السعودية

FN985 - Riyadh, -, SAUDI ARABIA : Foreign workers carry their belongings as they leave the Manfuhah neighbourhood of the Saudi capital Riyadh on November 10, 2013, after two people have been killed in clashes between Saudi and other foreign residents the previous day, according to the Saudi police. On November 4, the authorities began rounding up thousands of illegal foreign workers following the expiry of a final amnesty for them to formalise their status. AFP PHOTO/FAYEZ NURELDINE
undefined
ذكرت وسائل إعلام سودانية رسمية السبت أن أكثر من 11 ألف عامل سوداني عادوا من السعودية طوعاً خلال المهلة التي حددتها المملكة لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة لقوانين العمل والإقامة، ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) عن خالد فتح الرحمن نائب رئيس بعثة السودان في الرياض أن عدد السودانيين الذين رجعوا بلغ 11 ألفا و678 شخصاً.

وأضاف فتح الرحمن أن "السودانيين الموقوفين في المنطقة الشرقية للسعودية ناهزوا 43، في حين بلغ الموقوفون في الرياض 26 فردا تم إطلاق سراحهم لتمكينهم من توفيق أوضاعهم"، وقد لقي سوداني واحد مصرعه يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي خلال اشتباكات بين سعوديين وعمال مخالفين في أحد أحياء العاصمة السعودية الرياض، ويوجد قرابة نصف مليون سوداني في المملكة.

وتشير بيانات وزارة العمل السودانية إلى أن السعودية هي أكبر دولة تستقبل العمالة السودانية المهاجرة، ففي العام الماضي غادر السودان 94 ألف عامل بحثاً عن فرصة اقتصادية مقارنة بنحو 10 آلاف عامل في 2008. وحسب معطيات البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة فإن نسبة البطالة في السودان قدرت بنحو 18.8% في 2011، وترتفع النسبة إلى الضعف تقريباً في صفوف فئة الشباب.

وبدأت السعودية قبل ثلاثة أسابيع حملة طرد العمال الأجانب المخالفين بعد انقضاء مهلة سبعة أشهر منحتها لهم لتسوية أوضاعهم أو مغادرة المملكة، وتم لحد الآن ترحيل أكثر من 60 ألف عامل غير قانوني منذ انتهاء المهلة. وقد غادر قرابة 900 ألف عامل أجنبي مخالف السعودية منذ مطلع العام الحالي فيما وجد أربعة ملايين آخرين كفلاء لهم وهو ما يشترطه القانون للإقامة والعمل في السعودية ودول خليجية أخرى.

المصدر : الفرنسية