فاو: أسعار الغذاء تستقر بمستوى مرتفع

epa03260754 A reaping machine reap wheats in a field of rural Qingdao, eastern China's Shandong province, 12 June 2012. China's Ministry of Agriculture said on 10 June that 13.34 million hectares of winter wheat, or 55 per cent of the country's total, were harvested with the help of agricultural machinery. China's National Grain and Oils Information Center expects domestic wheat production to be around 120.3 million tons, 2 per cent higher than in previous year. EPA/WU HONG
undefined

قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) اليوم إن أسعار الغذاء العالمية لم تتغير في أغسطس/آب الماضي مقارنة بالشهر الذي قبله، واستقرت عند مستويات مرتفعة تقترب من تلك المسجلة إبان الأزمة الغذائية العالمية في 2008.

وخلال تقديم مؤشر الفاو الشهري لتتبع أسعار المواد الغذائية، قال المدير العام للمنظمة خوسيه غرازيانو دا سيلفا إن "الوضع باعث على الاطمئنان، فالأسعار الحالية لا تشير إلى وجود أزمة غذاء، ولكن يجب البقاء حذرين".

ودعت الفاو لتحرك دولي سريع قد يحول دون حدوث كارثة، محذرة من شراء المواد الغذائية بدافع الهلع ومن تقييد الصادرات الزراعية. وقالت المنظمة إن متوسط مؤشر أسعار الحبوب استقر عند 260 نقطة خلال الشهر الماضي، وهو المستوى نفسه لشهر يوليو/تموز الماضي.

وعوضت بعض الزيادات في أسعار القمح والأرز الانخفاض في أسعار الذرة الصفراء، في حين أدت توقعات محصول ضعيف للذرة بالولايات المتحدة والقمح في روسيا لصعود أسعار الصادرات، لكن هذا التأثير تقلص قبيل نهاية الشهر الماضي مع هطول أمطار غزيرة بالمناطق الأميركية الأشد تضررا بالجفاف، وصدور إعلان من روسيا بأنها لن تفرض قيوداً على التصدير.   

الفاو تتوقع أن يقل محصول القمح في روسيا لهذا الموسم بـ29% وفي كازاخستان وأوكرانيا بنحو 47% و37% على التوالي، وعلى النقيض سيزيد إنتاج القمح الأميركي بنحو 13.5% مقارنة بالمستوى المعتاد

الإنتاج والطلب
وتشير توقعات الفاو إلى أن الإنتاج العالمي للحبوب لن يكون كافيا لتغطية الطلب خلال موسم 2012/2013، حيث سيبلغ الإنتاج 2260 مليون طن، أي أقل بنسبة 2.2% مقارنة بالموسم السابق، في حين سيصل الطلب العالمي على الحبوب إلى 2317 مليون طن.

وحسب المنظمة نفسها فإن الإنتاج العالمي من الحبوب الصلبة بما فيها الذرة الصفراء والبيضاء والشعير سيتقلص بنسبة 1.5% مقارنة بالعام الماضي، وسيتراجع إنتاج القمح العالمي بنحو 2% ليستقر عند حدود 663 مليون طن، وينتظر أن يتراجع محصول القمح في روسيا بـ29%، وفي كازاخستان وأوكرانيا بنحو 47% و37%، وعلى النقيض سيزيد إنتاج القمح الأميركي بنحو 13.5% مقارنة بالمستوى المعتاد.

وبخصوص السلع الغذائية الأخرى، لم يسجل مؤشر الفاو تغيرا في أسعار الزيوت والدهون في الشهر الماضي، في حين زادت أسعار زيت فول الصويا ونوار الشمس، كما ارتفع سعر اللحوم بنحو 2.2% ومنتجات الألبان بنحو 1.6%، في حين انخفض سعر السكر بنسبة 8.5%.

المصدر : الجزيرة + رويترز