عُمان ماضية بإنشاء مدينة اقتصادية

خارطة عمان
undefined
 
أكدت سلطنة عمان مضيها قدما في إنشاء المدينة الاقتصادية المتكاملة في منطقة الدقم على بعد 600 كلم من العاصمة مسقط على ساحل بحر العرب، باستثمارات تصل إلى 7.8 مليارات دولار.

وأوضح رئيس هيئة منطقة الدقم الاقتصادية يحيى بن سعيد الجابري خلال التدشين الرسمي للحوض الجاف في الدقم، أن افتتاح الحوض يأتي كمرحلة من مراحل إقامة مشروع منطقة اقتصادية صناعية وتجارية وسياحية وعلمية متكاملة بالدقم.

وقال إن هذه المدينة ستكون الأكبر على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، متوقعا أن تلعب دورا بارزا في تعزيز دور القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة.

وأضاف الجابري خلال احتفال أقيم أمس السبت لتدشين الحوض الجاف، أن الحكومة ضخت حتى الآن في المنطقة استثمارات تقدر بـ1.7 مليار ريال عماني (4.4 مليارات دولار)، وأن استثماراتها سترتفع خلال السنوات القادمة لتصل إلى ثلاثة مليارات ريال (7.8 مليارات دولار).

ويقع مشروع الحوض الجاف على مساحة إجمالية تبلغ 1.2 مليون متر مربع، وهو مشروع متكامل لتقديم خدمات إصلاح السفن التجارية من مختلف الأنواع والأحجام، بما فيها السفن العملاقة من الجيلين الرابع والخامس، وسفن الحاويات التي تصل سعتها إلى 600 ألف طن، وقد بلغت تكاليف إنشائه نحو 700 مليون ريال (1.8 مليار دولار). 

ويمكن للحوض استقبال مختلف أنواع السفن وتقديم خدماته لها كناقلات النفط والغاز والسفن التجارية والسياحية وسفن الحاويات وسفن المعدات وغيرها من القطع البحرية.

ويشتمل مشروع الحوض الجاف أرصفة بطول 2800 متر وساحات بمساحة 453 ألف متر مربع، وهو يتكون من حوضين بطول 410 أمتار وعرض 95 و80 مترا وبعمق يصل إلى 14 مترا.

وأشار الجابري إلى أن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تبلغ مساحتها 1777 كلم2 وتقع على شاطئ يمتد لمسافة 80 كلم، وستشمل ميناء تجاريا يتوقع أن يدشن جزء منه في بداية العام المقبل، وحوض جاف لإصلاح السفن وميناء للصيد ومناطق صناعية ومناطق سياحية ولوجستية وعلمية ومدينة سكنية حديثة.

وأوضح أن من المؤمل أن تسهم المنطقة بـ5% في الناتج المحلي الإجمالي اعتبارا من عام 2020.

المصدر : الفرنسية