تسوية ديون تصعد بأسهم الإمارات

r : An investor looks at stock information in front of an electronic display board at the Dubai International Financial Market March 21, 2010. REUTERS/Ahmed Jadallah (UNITED
مؤشر دبي ارتفع الاثنين إلى أعلى مستوى له منذ نحو أربعة أشهر (رويترز-أرشيف)

صعد مؤشر بورصة دبي الاثنين بقوة, وبدرجة أقل مؤشر بورصة أبوظبي, مدعومين بالاتفاق الذي توصلت إليه قبل أيام مجموعة دبي العالمية لإعادة هيكلة قسم من ديون كبيرة مستحقة عليها.

 
وارتفع مؤشر سوق دبي المالية عند الإغلاق 2.43% ليبلغ أعلى مستوى له منذ 24 مايو/أيار الماضي. وتحقق هذا الارتفاع الكبير في أول أيام التداول بالسوق بعد عيد الفطر.
 
وساعد انتعاش أسهم البنوك الإماراتية المؤشر على بلوغ ذلك المستوى.
وفي ختام تعاملات الاثنين, ارتفع أيضا مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية 1.4%.
 
وصعدت أسهم بنك الإمارات-دبي الوطني, وبنك الخليج الأول, وبنك أبوظبي التجاري بنسب كان أعلاها 5% وأدناها 3.7%, بينما ارتفع سهم شركة إعمار العقارية 2.7%.
 
وقال أحد المحللين إن اتفاق دبي العالمية مع جل دائنيها سيخفف أيضا من قلق المستثمرين في حال وقوع مؤسسات أخرى مرتبطة بحكومة دبي في مشكلة مشابهة.
 
وكانت حكومة دبي قد أعلنت يوم الجمعة الماضي أن مجموعة دبي العالمية توصلت إلى اتفاق رسمي مع أكثر من 99% من دائنيها على إعادة هيكلة ديون بقيمة 24.9 مليار دولار, من مجموع ديون تقدرها بعض الجهات بنحو 60 مليار دولار.
 
وتشير تقديرات إلى أن ديون إمارة دبي تتراوح بين 80 و100 مليار دولار, في حين ترفعها تقديرات أخرى إلى 170 مليارا.
المصدر : وكالات