زيادة احتياطي النقد الأجنبي بليبيا

This recent undated file picture shows a general view of the oil and gas fields in Tirpoli. After 20 years of isolation, Libya has become the destination of choice for hungry oil companies ready to cut any kind of deal to get a piece of its oil riches.
 النفط يمثل أهم مصادر ليبيا من النقد الأجنبي (الفرنسية)

أكد مصرف ليبيا المركزي أن احتياطي النقد الأجنبي الذي يحتفظ به جاوز 97 مليار دولار حتى الربع الأول من العام الجاري، ليشكل بذلك النسبة الأكبر من إجمالي أصوله.

 
وقال المصرف على موقعه الإلكتروني إن نسبة احتياطي النقد الأجنبي بلغت 70.1% من أصوله التي سجلت هي الأخرى نموا سنويا قدره 54% لتصل إلى أكثر من 139 مليار دينار ليبي (109.2 مليارات دولار).
 
وأشار إلى أن النقد الأجنبي في ليبيا الذي بلغ عام 2004 نحو 23 مليار دولار, ارتفع بمعدل نمو قدره 309.6% أي بمتوسط سنوي قدره 59 %.
 
كما سجلت أصول المصرف خلال الفترة من 2004 إلى الربع الأول من العام الجاري نمواً بنسبة 285.6%.
 
وأشار إلى أن ما تبقى من أصول المصرف المركزي الليبي هو على شكل مساهمات محلية وخارجية وتسهيلات ائتمانية لبعض المؤسسات العامة، إضافة إلى أصول ثابتة وأصول أخرى.
 
ويشكل النفط نحو 94% من عائدات ليبيا من النقد الأجنبي, حيث تقدر ثروتها النفطية بنحو 42 مليار برميل من النفط الخام و1672 مليار متر مكعب من الغاز.
 
وتسعى ليبيا التي تنتج حاليا نحو 2.7 مليون برميل من النفط يوميا لرفع إنتاجها اليومي وتطوير مخزوناتها النفطية لتصل إلى 100 مليار برميل خلال السنوات القادمة.
المصدر : يو بي آي