دبي تخطط لبيع أصول شركات

Traffic rolls past the Dubai Interntional Financial Center (DIFC) in the Gulf emirate on March 20, 2009. Faced with a sudden economic slowdown, Dubai is trying to combat the

أكد رئيس اللجنة العليا للسياسة المالية في دبي أن الإمارة تخطط لبيع بعض أصولها وأن تلجأ إلى أسواق السندات العالمية في الأعوام القادمة لمواجهة الديون المتراكمة على  شركاتها, بينما استبعد مسؤول آخر اللجوء إلى حزمة إنقاذ من جارتها الغنية أبو ظبي.
 
وقال أحمد بن سعيد آل مكتوم إنه يجري العمل لطرح بعض الشركات الرئيسية في الإمارة للاكتتاب العام من أجل المساعدة في تدبير السيولة المالية.
 
وشدد على أن الوضع المالي لمجموعة دبي العالمية أصبح مطمئناً في الوقت الحالي, وأن المجموعة عادت إلى نشاطاتها بالكامل.
 
كما أشار إلى أنه يتم العمل على حل مشاكل لمجموعة دبي القابضة، متوقعا الانتهاء من عملية إعادة هيكلتها في وقت قريب.
 
وتوصلت دبي العالمية العام الماضي إلى اتفاق إعادة هيكلة مع دائنيها، مما أتاح للحكومة الاستفادة من تحسن ثقة المستثمرين لإصدار سندات بقيمة 1.25 مليار دولار.

 

وتضررت سمعة دبي المركز المالي والتجاري في المنطقة العام الماضي, حينما أعلنت مجموعة دبي العالمية شبه الحكومية أنها ستطلب من الدائنين تجميد مستحقات ديون قدرها نحو 25 مليار دولار.

 
ومن جهة أخرى، قال محافظ مركز دبي المالي أحمد حميد الطاير إنه لا يتوقع حاجة دبي إلى خطة إنقاذ من جانب جارتها الغنية بالنفط أبو ظبي.
 
وأكد الطاير أن الإمارة خطت خطوات مهمة لإعادة هيكلة شركاتها المثقلة بالديون، وأنها لم تعد تحتاج إلى مساعدة خارجية لتسديد الديون.
 
وتجتذب أصول ثمينة -مثل موانئ دبي العالمية وطيران الإمارات وهيئة كهرباء ومياه دبي- اهتماما قويا من مستثمرين محتملين، وقد يجري بيعها للمساعدة في توفير السيولة.
المصدر : الجزيرة + وكالات