خطة لإصدار عملة فلسطينية

f_A Palestinian civil servant shows off the 300 US dollars equivilant in shekels he received 21 June 2006, at a post office in the West Bank city of Jenin. Some Palestinian civil servants, who have endured four months without pay
الأراضي الفلسطينية تعتمد الشيكل الإسرائيلي في التداولات النقدية (الفرنسية-أرشيف)

قال محافظ سلطة النقد الفلسطينية إن العمل يجري بشكل مكثف من أجل استكمال بناء النظام النقدي بهدف إقامة بنك مركزي فلسطيني تمهيداً لإصدار عملة وطنية مستقرة. 

 
وأشار جهاد الوزير إلى أن سلطة النقد بدأت منذ أوائل العام الماضي خطة تمتد ثلاث سنوات بهدف تحقيق وضع نقدي فلسطيني يصل إلى إنشاء بنك مركزي له القدرة على إصدار عملة وطنية فلسطينية.
 
وأوضح الوزير أن إصدار العملة يستلزم توافر جملة من العوامل أولها تحقيق السيادة الوطنية وضمان حرية الحركة والمعابر، ويرتبط بقرار سياسي وقرار من المجلس التشريعي وبوجود قانون لإصدار عملة وبنك مركزي مستقل له كامل الصلاحيات.
 
كما بين أنه كانت هناك دراسات وأبحاث ومؤتمرات عقدت حول إصدار عملة نقدية مع نهاية المرحلة الانتقالية في العقد الأخير من القرن الماضي مع الحديث عن إعلان الدولة الفلسطينية، لكنها أجلت بسبب الظروف السياسية.
 
يذكر أن الأراضي الفلسطينية تعتمد على العملة الإسرائيلية الشيكل في التداولات النقدية. ويقتصر التداول فيها إلى جانب العملة الإسرائيلية بعملتي الدولار الأميركي والدينار الأردني بموجب اتفاقية أوسلو بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.
المصدر : الألمانية