العدوان الإسرائيلي على غزة يدمر الزراعة والصيد البحري

A cloud of smoke billows from the Gaza Strip following an Israeli strikes on January 15, 2009 as seen from the Israel-Gaza border


أدى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى تدمير قطاعات اقتصادية متعددة إذ أكدت وزارة الزراعة في الحكومة المقالة أن خسائر القطاع الزراعي جراء العدوان الإسرائيلية على غزة بلغت تقديراتها الأولية تسعة ملايين دولار.

وأعلنت الوزارة توقف ري ما نسبته 80% من الأراضي الزراعية في القطاع والمزروعة بالخضراوات والفواكه بسبب تواصل العدوان الإسرائيلي.

وحولت قوات الاحتلال الإسرائيلية -التي تمركزت على الحدود الشمالية والشرقية لقطاع غزة واستمرت بعمليات تجريف مناطق زراعية واسعة بأكملها- إلى أراض جرداء بفعل التخريب والتدمير.

"
توقف ثمانية آلاف بئر زراعية تعمل بالكهرباء والوقود عن العمل بسبب مواصلة العدوان
"

وأوضحت الوزارة توقف ثمانية آلاف بئر زراعية تعمل بالكهرباء والوقود عن العمل بسبب مواصلة العدوان.

ودمرت القوات الإسرائيلية نحو ألف منشأة زراعية مختلفة بين دفيئات زراعية ومزارع حيوانية ومزارع دواجن وتفريخ.

وأصيبت مرافق ومباني وزارة الزراعة بأضرار فادحة نتيجة القصف الإسرائيلي، بما في ذلك مقر الوزارة الرئيسي الواقع في مدينة غزة الذي دمر بشكل كامل نتيجة قصفه.

كما تعرض قطاع الصيد البحري لخسائر فادحة بفعل مواصلة الزوارق الإسرائيلية استهدافها مرفأ الصيادين الرئيسي في ميناء غزة ومرافئ الصيادين الأخرى في مدن دير البلح وخان يونس ورفح.

ودمرت قوات الاحتلال وأغرقت العشرات من مراكب ومعدات ومنشآت الصيادين، إضافة إلى فرض طوق بحري شامل على سواحل قطاع غزة من شماله إلى جنوبه، مما يحول دون إبحار الصيادين وكسب قوت يومهم.

المصدر : الجزيرة