الجزائر تقرر الانضمام للسوق العربية الحرة

f_Picture taken 17 may 2007 shows Algerian Prime Minister and head of National Liberation Front (FLN) Abdelaziz Belkhadem (C) speaking to the press after casting

أعلن رئيس الحكومة الجزائرية عبد العزيز بلخادم قرار بلاده الانضمام إلى السوق العربية للتبادل الحر.

وأفاد بلخادم لإذاعة الجزائر الرسمية الاثنين بأنه سيبدأ قريبا التفاوض مع جامعة الدول العربية من أجل التفكيك التدريجي للرسوم الجمركية بهدف الانضمام إلى السوق العربية الحرة.

وقال إن الجزائر مقبلة على منطقة التبادل الحر العربية التي وصل فيها تفكيك الجمارك إلى نسب متقدمة جدا، وستشرع بلاده في التفكيك الجمركي بهدف الانضمام للسوق العربية.

وتأتي هذه التصريحات مخالفة لإعلان وزير التجارة الهاشمي جعبوب سابقا قرار بلاده التريث في الانضمام للمنطقة العربية للتبادل الحر حتى عام 2010 لانشغالها بوضع لائحة للتعريفات والرسوم الجمركية.

وأشار جعبوب إلى أن "المشكلة الكبيرة التي تعاني منها منطقتنا العربية هي تصدير الكثير من دول المنطقة منتجات من صناعة الصين بعد زيادة رسوم عليها قد تصل نسبتها 20%".

وقررت الجزائر قبل عامين دخول الأسواق العربية بالمشاركة المكثفة من خلال المعارض العربية والدولية بالمنطقة.

يُذكر أن حجم التبادل التجاري بين الدول العربية لا يزيد على 10% من تجارتها الإجمالية، وتبلغ قيمة هذه النسبة 45 مليار دولار على شكل تبادلات تجارية بين البلدان العربية وفقا لتقارير حكومية جزائرية.

المصدر : يو بي آي