خبير: كلفة إصلاح مصارف الصين 290 مليار دولار


undefinedقال تقرير إنه ينبغي على الصين إنقاذ بنوك الدولة المعتلة سريعا وإنها تحتاج لمبلغ 290 مليار دولار أو أكثر لإنجاز هذه المهمة على الوجه الأتم. ويتجاوز الرقم كثيرا ما أوردته وسائل الإعلام المحلية مؤخرا بأن العمل جار على ضخ 40 مليار دولار لدعم بنوك الدولة.

وقال جوناثان أندرسن الاقتصادي في غولدمان في تقرير إن البنوك الصينية تحتاج مساعدة ضخمة للتخلص من العجز في ميزانياتها وتحسين صورتها أمام المستثمرين الأجانب. ويظهر تقرير أندرسن وجود حاجة لتنفيذ إصلاحات كبيرة تتكلف مبالغ باهظة.

ويضيف أنه يتعين أولا أن تخفض البنوك الأربعة الكبرى نسبة القروض غير المسددة لأقل من 10%، ثم يتعين عليها أن تحافظ على معدل كفاية رأس المال بين 3% و4%.

وقال إندرسون إنه في حالة إعادة بيع الديون غير المسددة بما يتراوح بين 40 و50% من قيمتها وهي نسبة مفرطة في التفاؤل فإن إنقاذ البنوك سيتكلف 800 مليار يوان (97 مليار دولار). ولكن تقديرا أكثر واقعية عند 40% من قيمة القروض يظهر أن بكين تحتاج إلى 2.4 تريليون يوان (290 مليار دولار).

وقال أندرسن في التقرير "هذا أقل تقدير بهدف الوصول لنقطة تشجع على تدخل مستثمرين إستراتيجيين من الخارج والداخل وتقديم رأس مال إضافي لإنجاز المهمة".

المصدر : رويترز