قطر تزيد طاقة إنتاج مصفاة نفطها الوحيدة


undefinedافتتحت قطر اليوم منشآت جديدة في مصفاة النفط الوحيدة بها لتزيد طاقتها الإنتاجية إلى 137 ألف برميل يوميا بدلا من 60 ألفا حاليا. وقال وزير الطاقة والصناعة عبد الله بن حمد العطية إن هذه التوسعات لن تسهم فقط في الوفاء بالاحتياجات المحلية لما بين 15 و20 عاما وإنما ستمكن البلاد أيضا من تصدير منتجات مكررة.

وكان العطية يتحدث في حفل الافتتاح الذي حضره أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني. وقد بلغت تكلفة هذ التوسعات 859 مليون دولار تم تمويل 60% منها من قروض أشرفت على ترتيبها مؤسسة باركليز كابيتال البريطانية، وهي ثالث مرة تجري فيها توسعات للمصفاة في 30 عاما.

وتشمل المنشآت الجديدة وحدتين لفصل المكثفات بطاقة 75 ألف برميل يوميا. وتبلغ طاقة محطة لمعالجة إنتاج حقل الشمال البحري 27 ألف برميل يوميا والأخرى 30 ألف برميل يوميا من إنتاج حقل دخان للمكثفات. وسيزيد ذلك طاقة المنشآت القديمة 20 ألف برميل يوميا لتبلغ 80 ألفا.

وأصبحت المصفاة تضم وحدة تكسير ستحول 28 ألف برميل يوميا من الرواسب المنخفضة القيمة إلى منتجات أخف مرتفعة القيمة. ويبلغ استهلاك قطر المحلي حاليا ما بين 18 و20 ألف برميل يوميا من المنتجات البترولية المكررة في حين تصدر نحو 40 ألف برميل يوميا.


undefinedومع افتتاح المنشآت الجديدة فمن المتوقع زيادة الصادرات إلى ثلاثة أمثالها. ولا تخضع المنتجات المكررة لنظام الحصص المتبع في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" التي تنتمي قطر لعضويتها.

وقد وقعت شركة ميتسوي اليابانية وLG إنترناشيونال الكورية الجنوبية عقدا مدته 25 عاما لشراء معظم الإنتاج. كما تتفاوض شركة الإمارات الوطنية للبترول التي مقرها دبي لشراء منتجات تكرير من قطر.

وتشتري دبي حاليا نحو 300 ألف طن من المكثفات سنويا من مشروعي الغاز الطبيعي المسال في قطر وهما قطر غاز وراس غاز.

المصدر : رويترز