صلاح عبد الصبور.. شخصية العام بمعرض القاهرة للكتاب

معرض القاهرة الدولي للكتاب
صورة أرشيفية من دورة سابقة للمعرض (الجزيرة)

اختير الشاعر الراحل صلاح عبد الصبور ليكون شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب 2017، والذي من المقرر أن تبدأ دورته الـ48 يوم 26 يناير/كانون الثاني الجاري وتستمر حتى 10 فبراير/شباط القادم، تحت شعار "الشباب وثقافة المستقبل"، بمشاركة 35 دولة، من بينها 22 عربية وأفريقية.

ويشارك في هذه الدورة 850 ناشرا، منهم 250 عربيا و550 مصريا. وتم اختيار المملكة المغربية لتكون ضيفة الشرف هذا العام، حيث تشارك المغرب في معرض الكتاب 2017 بفاعليات ثقافية مميزة وأمسيات شعرية وعروض فنية وأفلام وثائقية عن تاريخ المغرب.

ومن أبرز الضيوف المشاركين في المعرض الدكتور جلال الجميعي والفنان محمود حميدة وأدونيس وسعيد بن سعيد العلوي ومراد وهبة وقاسم حداد وفتحي التريكي وهاني النقراشي.

ويشهد المعرض هذا العام فعاليات من دار الأوبرا ومن المركز المصري للفنون الشعبية وهيئة قصور الثقافة ومركز الفنون التشكيلية وقطاع الإنتاج الثقافي وصندوق التنمية الثقافية.

ويقيم المجلس الأعلى للثقافة عروضا فنية بصحبة كل من محمد عزت وإنجي توفيق، كما تقدم بعض الفرق عروضا فنية، مثل فرقة أنغام الشباب وفرقة ألحان للموسيقى العربية وفرقة الآلات الشعبية وفرقة شباب لايف، إضافة إلى تقديم مسرحية "لما روحي طلعت".

ويقيم المجلس أنشطة ثقافية في المائدة المستديرة وفي الندوات التي ينظمها معرض الكتاب، إضافة إلى العديد من التكريمات للأدباء والمثقفين.

المصدر : وكالة الشرق الأوسط