الإعلان عن "زمالة بانيبال" للكاتب الزائر

الاعلان عن "زمالة بانيبال للكاتب الزائر", تعلن كلية سانت أيدين في جامعة درام ومجلة بانيبال للأدب العربي الحديث، بدعم من المجلس الثقافي البريطاني، عن إنشاء زمالة سنوية للكتابة باسم "زمالة بانيبال للكاتب الزائر" تمنح لمؤلف يكتب باللغة العربية وله أعمال منشورة، وسوف يقيم الكاتب الحاصل على الزمالة في كليّة سانت أيدين لمدة ثلاثة شهور.

أعلنت كلية سانت أيدين في جامعة درام في المملكة المتحدة، ومجلة بانيبال للأدب العربي الحديث، إنشاء زمالة سنوية للكتابة باسم "زمالة بانيبال للكاتب الزائر" تمنح لمؤلف يكتب باللغة العربية وله أعمال منشورة، وسوف يقيم الكاتب الحاصل على الزمالة في كليّة سانت أيدين لمدة ثلاثة شهور.

وقالت كلية سانت أيدين ومجلة بانيبال -في بيان وصل للجزيرة نت- إن الزمالة بدعم من المجلس الثقافي البريطاني، وتستند إلى الأركان الأساسية الثلاثة التي تشكّل الجوهر الذي أنشئت من أجله مجلة بانيبال وهي: اعتبار الأدب العربي جزءاً لا يتجزأ من الثقافة العالمية والحضارة الإنسانية، وضرورة تعميق الحوار بين مختلف الثقافات باستمرار، وأن المتعة التي يستمدها المرء من قراءة شعر جميل وكتابة إبداعية تخيليّة والفائدة التنويرية التي يحصل عليها تشكلان جزءاً مهماً في الوجود الإنساني.

وأضاف البيان أنه انطلاقا من ذلك ستشجّع "زمالة بانيبال للكاتب الزائر" على الحوار مع العالم العربي من خلال الأدب، كما أن ما ستوفره هذه الزمالة من تبادل ثقافي وحوار بين الثقافات سيفتح النوافذ على القراء غير العرب في المملكة المتحدة للاطلاع على حقائق الثقافة العربية في تنوعها وحيويتها، مما سيمكّن من إقامة خطاب مثمر بين الثقافات.

ووفقا للبيان، فإنه يؤمل أن يؤدي ذلك إلى مزيد من التبادل الثقافي والاحترام المتبادل، والتشجيع على صدور كتابات جديدة، وإلى تفهم أعمق، والإسهام في أن يتبوأ الأدب العربي مكانته الحقيقية بين كنوز الأدب العالمي.

وقال البيان إن الزمالة ستوفر في كل سنة فضاء مميزا وفريدا لمؤلف عربي له أعمال منشورة للتفكير والكتابة، وتتيح له أيضاً إمكانية إطلاع القراء البريطانيين على أعماله.

تفاصيل الزمالة:

  • ستقدم "زمالة بانيبال للكاتب الزائر" نفقات الذهاب والإياب من موطن الكاتب الحاصل على الزمالة إلى كليّة سانت أيدين وإقامة كاملة في الكليّة خلال فترة الزمالة.
  • مكافأة قدرها 1500 جنيه إسترليني عن كامل فترة الإقامة.
  • يحدد موعد الزمالة (الأولى) في الفترة من 23 يناير/كانون الثّاني 2017 إلى 21 أبريل/نيسان 2017.

كيفية التقديم:

  • ترسل الطلبات إلى رئيس كليّة سانت أيدين، مرفقة برسالة تقديم وسيرة ذاتية تشمل معلومات عن أعمال الكاتب المنشورة وأعماله التي قيد الإنجاز.
  • يمكن إرسال الطلبات بالبريد الإلكتروني أو البريد العادي.
  • الموعد النهائي لتلقي طلبات زمالة 2017 هو الساعة الخامسة من مساء الأربعاء الثلاثين من نوفمبر/تشرين الثّاني 2016.
  • سيتم إبلاغ المتقدم الفائز بالزمالة بالبريد الإلكتروني يوم الاثنين 19 ديسمبر/كانون الأول 2016.
المصدر : الجزيرة