مهرجان القاهرة يحتفل بمئوية السينما التركية

Young Turks look at an advertisement for "Conquest 1453" displayed outside a cinema in Ankara, Turkey, Wednesday, Feb. 29, 2012. Turkey is on a roll these days, uplifted by economic growth and regional diplomacy. Now comes a film to boost the feel-good mood, an epic about the 15th century fall of Constantinople that fuses Turkish nationalism with Hollywood-style ambition. "Fetih 1453," or "Conquest 1453," casts good guys (read Muslim Ottomans) against bad guys (aka Christian Byzantines), transforming a clash of empires and religions into a duel between right and wrong.
شاب يشاهد ملصقا لفيلم السلطان الفاتح الذي يعد أكثر الأفلام تكلفة في تاريخ السينما التركية (أسوشيتد برس)

كشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي مساء أمس الثلاثاء أنه سيحتفل في دورته التي تقام في نوفمبر/تشرين الثاني بمئوية السينما التركية، منحيا جانبا الخلافات السياسية بين البلدين منذ الانقلاب على الرئيس محمد مرسي في يوليو/تموز 2013 .

وتوترت العلاقات بين البلدين بسبب تكرار وصف الحكومة التركية عزل الجيش لمرسي بأنه "انقلاب"، وهو ما ترفضه القاهرة التي طردت السفير التركي العام الماضي واتهمته بزعزعة استقرار البلاد، وردت أنقرة بإعلان السفير المصري في تركيا شخصا غير مرغوب فيه.

وقال المهرجان في بيان أصدره إن اللجنة التنسيقية العليا للمهرجان التي يترأسها جابر عصفور -وزير الثقافة- "رحبت في اجتماعها الأول بالاحتفال بمئوية السينما التركية، ورأت اللجنة أن الخلافات السياسية القائمة الآن لا يجب أن تؤثر على العلاقات الوثيقة بين الشعبين".

وأضاف البيان أن الفنون بصفة عامة والسينما بصفة خاصة تؤدي دورا أساسيا في التقريب والتفاعل بين الشعوب "في أوقات الخلافات السياسية أكثر من أي أوقات أخرى".

وتفتتح الدورة السادسة والثلاثون لمهرجان القاهرة في التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال البيان إن المهرجان الذي يستمر عشرة أيام ستحل فيه السينما اليونانية ضيف شرف "بمناسبة مئوية أول فيلم يوناني"، وسيعرض في برنامج لضيف الشرف أبرز علامات تطور السينما اليونانية منذ 1914 بالتعاون مع المركز الوطني للسينما في اليونان.

وكان المهرجان قال الشهر الماضي إنه وقع مع "مؤسسة السينما العالمية" التي يترأسها المخرج الأميركي مارتن سكورسيزي وأرشيف بولونيا اتفاقية للتعاون في برنامجي كلاسيكيات الأفلام الطويلة وكلاسيكيات الأفلام القصيرة.

وأضاف أن هذه البرامج تقام لأول مرة في مهرجان القاهرة وتعرض بعض كلاسيكيات السينما العالمية وتحتفي بشارلي شابلن وأربعة من أبرز السينمائيين في العالم الذين توفوا عام 2014، وهم الفرنسي آلان رينيه والمجري ميكلوش يانتشو والتشيكية فيرا شيتيلوفا والألمانية هيلما ساندرز برامز.

المصدر : رويترز