رفض للتعدي على رموز الثقافة بمصر

epa000363075 Undated photo of the Egyptian diva, Um Kulthum, standing inside her villa in Zamalik, Cairo. The Arab world celebrates the 30th anniversary of the most popular Arab female singer in
undefined
 
استنكرت وزارة الثقافة المصرية ما سمتها "الأحداث المؤسفة" التي تتعرض لها تماثيل رموز الثقافة والفن في بعض المدن المصرية بعد الاعتداء على تمثاليْ الراحلين طه حسين وأم كلثوم، وناشدت  المواطنين احترام رموز مصر والحفاظ على "الهوية المصرية".
 
وذكر البيان أن وزارة الثقافة "تابعت الأحداث المؤسفة التي تتعرض لها تماثيل رموز الثقافة والفن فى بعض المدن المصرية، وما حدث لتمثال أم كلثوم بمدينة المنصورة، حينما حاول البعض تغطية التمثال بما يؤكد عدم وعي مرتكب هذه الجريمة بمعنى التمثال فنيا ووطنيا وثقافيا".
 
ثم يأتي -وفقا للبيان- "رائد الثقافة العربية الحديثة الدكتور طه حسين ابن المنيا الذي أبهر العالم بثقافته وعبقريته، لذا فقد اختارت المحافظة أحد ميادينها لكي يحمل اسم طه حسين، وفي منتصفه تمثال هذا الأستاذ الكبير، لكن يدا شريرة إما لجهل منها وإما لأسباب لا أساس لها في عقيدتنا السمحاء، قد امتدت لكي تسرق رأس التمثال".

وأكد البيان أن وزارة الثقافة "إذ تستنكر هذا العمل الإجرامي الذي يفتقد إلى كل القيم الوطنية والإسلامية، بل الإنسانية، فإنها تناشد المواطنين الشرفاء في كل المدن والميادين المصرية الحفاظ على هذه التماثيل ورعايتها من أي يد شريرة تستهدف القضاء على الثقافة الوطنية فنا وثقافة ووعيا".

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أنها على تواصل دائم مع كل مؤسسات المجتمع المدني والمحليات في كل محافظات مصر "لكي نتعاون جميعا في سبيل منع هذه الجرائم التي تسيء للوطن في مرحلة تستوجب الحفاظ على ذاكرته التي لو فقدنا شيئا منها فإننا نكون بددنا قيما ثقافية وفنية سوف تحاسبنا عليها الأجيال القادمة".

وكان مجهولون قد سرقوا تمثال الكاتب الراحل طه حسين (1889-1973) -الذي يلقب بعميد الأدب العربي ويعتبر من أبرز دعاة التنوير في الوطن العربي- من الميدان بشارع الكورنيش بمسقط رأسه بمدينة المنيا بعد أن حطموا القاعدة الهرمية التي يعلوها التمثال.

أما تمثال الفنانة الراحلة أم كلثوم (1898-1975) -التي تعد من أهم الرموز الفنية في مصر خلال القرن الماضي ويطلق عليها لقب "كوكب الشرق"- الموجود في ميدان الثورة بالمنصورة فقد وضع مجهولون نقابا على وجهه.

المصدر : وكالة الشرق الأوسط