"لينكولن" يتصدر ترشيحات جوائز الأوسكار

epa03530017 (FILE) A file picture dated 06 February 2012 shows US producer/director Steven Spielberg arriving for the 84th Academy Awards Nominees Luncheon at the Beverly Hilton Hotel in Beverly Hills, California, USA. Steven Spielberg has been nominated for an Oscar in the category Directing for his movie 'Lincoln' at the 85th Academy Awards that will take place on 24 February 2013 in Hollywood, Los Angeles, California, USA. EPA/MICHAEL NELSON
undefined

أعلنت الأكاديمية الأميركية لفنون السينما وعلومها اليوم الخميس أن فيلم "لينكولن" للمخرج الأميركي ستيفن سبيلبرغ تصدر السباق في جوائز الأوسكار مع 12 ترشيحا، وهو الفيلم الذي يتناول الأشهر الأربعة الأخيرة من حياة الرئيس الأميركي السادس عشر إبراهام لينكولن، متقدما على فيلم "حياة باي" لانغ لي مع 11 ترشيحا.

ورشح الفيلمان لجائزة أفضل فيلم إلى جانب "سيلفر لاينينغز بلايبوك" و"البؤساء" اللذين حصلا على ثمانية ترشيحات وفيلم "أرغو" لبن أفليك (سبعة ترشيحات). 

وعن فئة أفضل فيلم، رشح إلى جانب "لينكولن" و"حياة باي"، أفلام "وحوش برية الجنوب" و"سيلفر لاينينغ بلايبوك" و"زيرو دارك ثيرتي" و"البؤساء" و"الحب" و"دجانغو أنشيند" و"أرغو". 

وعن فئة أفضل ممثل، رشح كل من دانيال دي لويس عن دوره في فيلم "لينكولن"، وهيو جاكمان عن "البؤساء" ودنزل واشنطن عن "الرحلة الجوية"، وبرادلي كوبر عن "سيلفر لاينينغ بلايبوك" وجوكين فينيكس عن "السيد".

وعن فئة أفضل ممثلة، رشحت نعومي واتس عن "المستحيل"، وجسيكا شاستين عن "زيرو دارك ثيرتي"، وجنيفر لورانس عن "سيلفر لاينينغ بلايبوك"، وإيمانويل ريفا عن "الحب"، وكوفينزانا واليس عن فيلم "وحوش برية الجنوب".

الأكبر سنا
يذكر أن ريفا البالغة من العمر 85 سنة هي المرشحة الكبرى سنا لجائزة الأوسكار، فيما واليس البالغة من العمر 9 سنوات هي الصغرى سنا. 

وعن فئة أفضل ممثل في دور مساعد، رشح كل من كريستوفر وولتز عن "دجانغو أنشيند"، وفيليب سيمور هوفمان عن "السيد"، وروبرت دينيرو عن "سيلفر لاينينغ بلايبوك"، وألان أركين عن "أرغو"، وتومي لي جونز عن "لينكولن". مع العلم أن كل المرشحين عن هذه الفئة سبق أن فازوا بجائزة أوسكار في السابق. 

ورشحت عن فئة أفضل ممثلة في دور مساعد، سارة فيلد عن "لينكولن"، وآن هاثواي عن "البؤساء"، وجاكي ويفر عن "سيلفر لاينينغ بلايبوك"، وهيلين هانت عن "الجلسات"، وإيمي آدمو عن "السيد". 

ويتنافس عن فئة أفضل مخرج كل من ستيفن سبيلبرغ عن "لينكولن"، وأنغ لي عن "حياة باي"، وديفيد راسل عن "سيلفر لاينينغ بلايبوك"، ومايكل هانيكي عن "الحب"، وبينه زيتلين عن "وحوش برية الجنوب".

ورشح لجائزة أفضل فيلم صور متحركة كل من "فرانكينويني"، و"ريك إيت رالف"، و"بانوراما" و"الشجاع ويابريت: باند أوف ميسفيت".

ورشح عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية أفلام "الحب"، و"كلا ووور ويتش"، و"علاقة ملكية"، و"كونتيكي". 

ويعلن عن الفائزين بجوائز الأوسكار في الحفل السنوي الذي سيقام في 24 فبراير/شباط.

المصدر : وكالات