مصر تطالب بتمثال مصمم هرم خوفو

Egyptian policemen survey the grounds of the Cheops pyramids in the Giza plateau in the outskirts of Cairo where security is heightened on June 2, 2009, in preparation for the

أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بمصر زاهي حواس إصراره على استعادة تمثال حم أيونو مهندس الهرم الأكبر خوفو من متحف هيلدسهايم بألمانيا.
 
وقال حواس إنه سيلجأ لمختلف الطرق للوصول إلى هدفه, وسيضغط على المتحف الذي يقتني أهم القطع الأثرية المصرية.
 
وتتزامن تصريحات حواس لصحيفة الشرق الأوسط مع تشكيل حملة على "فيس بوك" يطالب فيها أكثر من تسعة آلاف شخص باستعادة التمثال الذي يمثل قطعة أثرية نادرة بحجم الإنسان الطبيعي. 
 
فيما استصعبت مجموعة أخرى استرجاع التمثال مرجعة السبب إلى خروجه من مصر بطريقة مشروعة حسب اتفاق ينص على عدم حق الدولة في المطالبة باستعادة الآثار التي خرجت من أرضها قبل عام 1972.
 
وأكد حواس ضرورة استعادة التمثال قائلا "إذا توقفنا عن المطالبة به فلن نسترجع أيا من القطع الأثرية المهمة" رغم إقراره بمشروعية خروج التمثال في الثلاثينيات من القرن الماضي.
 
وجدد حواس المطالبة بضرورة استعادة تمثال نفرتيتي, وأعلن بأنه سيسلم كل الدول المعنية قائمة بأسماء قطع الآثار المصرية المطلوب استعادتها منها, في المؤتمر الدولي الذي سينعقد في القاهرة الشهر المقبل.
المصدر : الألمانية