اكتشاف مومياء في بيرو تعود لقبيلة سبقت الأنكا

-
كشف علماء آثار في ليما عاصمة بيرو عن بقايا أقدم مومياء يعثر عليها لمسؤول كبير في قبيلة واري عاش منذ حوالي 1300 سنة مضت وذلك بموقع واكا بوكلانا للمراسم.
 
وقالت عالمة الآثار إيزابيل فلوريس مديرة متحف واكا بوكلانا إن المومياء كان بلا رأس وينتمي لثقافة الواري التي غزت ليما وسبقت قبائل الأنكا التي سادت أميركا الجنوبية من كولومبيا حتى شيلي قبل أن يتغلب عليهم الغزاة الإسبان في ثلاثينات القرن السادس عشر الميلادي.
 
وقالت فلوريس "بالنظر إلى الملابس التي يرتديها فإننا نتحدث عن مسؤول كبير دفن ملفوفا في القماش وربط بحبل من الألياف النباتية"، وأوضحت أنه ربما تقع مسؤولية قطع رأس الرجل بعد دفنه على قبائل لايكما في محاولة لمحو آثار القبيلة التي حكمتهم لسنوات.
 
وعرف الواري -وهو مجتمع مقاتلين غزا مرتفعات الأنديز الوسطى في بيرو والمناطق الساحلية بين عامي 600 و1000 بعد الميلاد- بمنتجاتهم النسيجية والفخارية عالية الجودة.
 
وعثر في بيرو في السنوات القليلة الماضية على اكتشافات قيمة لمومياوات منها عثور عمال بناء في فبراير/شباط 2004 على مومياوتين عمرهما 700 عام تحت مدرسة في جنوب البلاد. وعثر على آلاف المومياوات التي تعود لقبائل الأنكا في جبانة قديمة تحت حي للأكواخ قرب العاصمة ليما عام 2002.
المصدر : رويترز