شيكاغو

بنيت بشيكاغو أول ناطحة سحاب في العالم عام 1884 (غيتي)
بنيت بشيكاغو أول ناطحة سحاب في العالم عام 1884 (غيتي)

ثالث أكبر مدينة أميركية من حيث عدد السكان، بعد مدينتي نيويورك ولوس أنجلوس. تصنف بأنها مركز عالمي للتجارة والنقل وتنظيم المؤتمرات، وتلقب ب "مدينة الرياح".

الموقع
تقع شيكاغو في الشمال الغربي من ولاية إلينوى،على ضفاف بحيرة ميشغان، وتتصل عبر الأقنية والممرات المائية بنهر الميسيسيبي. تقدر مساحتها بحوالي 600 كلم مربع، وتمتد على سهل منبسط يبلغ ارتفاعه 180 متر فوق مستوى سطح البحر،ويعبر وسطها نهر شيكاغو، الذي يمتد على مسافة 251 كلم.

الطقس
تتميز بمناخ متنوع حسب الفصول، حيث يكون الطقس متقلبا وباردا خلال فصل الشتاء بمعدل ناقص 6 درجات مئوية مع سقوط الثلوج، ومعتدلا في فصل الصيف، بمعدل يتراوح مابين 23 و26 درجة مئوية، مصحوبا أحيانا برطوبة عالية وعواصف رعدية وأمطار.

السكان
يبلغ عدد سكان المدينة الكبرى وضواحيها أزيد من ثمانية ملايين نسمة، ينحدرون من أصول متنوعة، 45% منهم من البيض، و32.9% من الأميركيين الأفارقة ،و28.9% من أصول أميركية لاتينية، كما تضم جاليات كبيرة من جنوب آسيا، وكذا إيرلندا وبولندا.

وتعتبر من أهم المدن في مجال التعليم في الولايات المتحدة، حيث تتوفر على جامعات عريقة مثل جامعة " نورث وسترن" ، وجامعة " ليولا" و"جامعة شيكاغو" و"جامعة إلينوى" و"معهد إلينوى" و"جامعة ديبول".

اقتصاد
تشكل مركزا تجاريا ومحورا للنقل بين شرق وغرب الولايات المتحدة، ويصنف مطار المدينة " أوهير" بأنه ثاني أكثر المطارات ازدحاما في العالم من حيث حركة المرور، وتمكنت من استقبال أزيد 34 مليون سائح من داخل أميركا و1.4 مليون آخر من خارجها عام 2012.

وعلى الصعيد الصناعي تعد المركز الثاني في البلاد بعد لوس أنجلوس، وكذا المركز المالي للوسط الغربي بأميركا، يعمل فيها حوالي 3.5 مليون شخص، وتضم أزيد من 1400 مصنعا، و1200 مختبر للبحوث في الصناعة، مما جعلها تحتل المركز الأول في أميركا في الصناعات الغذائية وإنتاج المعادن المصنعة والصناعات الكيميائية وصناعة الحديد والصلب.

كما تتوفر المدينة على شبكة متميزة من الطرقات ووسائل النقل العمومية،وأدرجتها الشبكة العالمية للبحوث لمدن العولمة عام 2010 باعتبارها مدينة عالمية.

التاريخ
تأسست عام 1837، وشهدت نموا سريعا في منتصف القرن التاسع عشر، ويعود اسمها إلى ماكان يسمى بلغة سكان الهنود الأصليين "شيكاوكا" بمعنى "البصل البري"، وعدله الفرنسيون إلى اسم " شيكاغو"، حيث كان يطلق في البداية على النهر ونسب لاحقا إلى موقع المدينة.

تعرضت عام 1871 لحريق هائل يعرف باسم "حريق شيكاغو الكبير"، أدى إلى تدمير أجزاء كبيرة من مبانيها لكنه حفز على إطلاق عملية ضخمة لإعادة البناء والإعمار باستخدام إطارات فولاذية وألواح الزجاج، توجت بكتمال بناء أول ناطحة سحاب في العالم عام 1884.

وشهدت عام 1929، مجزرة إجرامية يوم عيد القديس فالنتين، شارك فيها زعيم عصابة آل كابوني، اعتبرت إحدى أسوأ أعمال العنف الإجرامي بها.

معالم
تضم شيكاغو أعلى ناطحتي سحاب في أميركا وهما برج "ويليس" المعروف سابقا ببرج "سيرز" وفندق برج" ترامب"،إضافة إلى احتضانها ل"حديقة الألفية"، ومتحف الفنون، و"نافورة التاج" والعجلة الهوائية الضخمة بالمدينة الترفيهية "نيفي بير".

وتعرف أيضا بأنشطتها الثقافية والفنية خصوصا في المسرح والسينما والموسيقى،حيث اشتهرت منذ أوائل القرن الماضي بموسيقى " البلوز" التي طورها الأفارقة الأميركيون.

وتشتهر أيضا بنواديها الرياضية المحترفة المعروفة في أميركا والعالم خصوصا في كرة السلة والبيسبول حيث توجت المدينة بلقب "أفضل مدينة رياضية" في الولايات المتحدة من قبل برنامج "سبورتنغ نيوز" في ثلاث مناسبات أعوام 1993 و2006 و2010.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

تقع في النصف الشمالي من القارة الأميركية، تحدها من الشمال كندا ومن الشرق المحيط الأطلسي ومن الجنوب المكسيك ومن الغرب المحيط الهادي، وتعد أقوى دولة في العالم عسكرياً واقتصادياً.

المقر الرئيسي والرسمي لعمل رئيس الولايات المتحدة، ويعتبر أشهر القصور الرئاسية في العالم، وقد سماه رسميا بهذا الاسم الرئيس الأميركي تيودور روزفلت عام 1901. يضم مكتب الرئيس ومركزا لإدارة المخابرات.

مؤسسة تقدم القروض إلى الدول الأعضاء لمعالجة العجز المؤقت في موازين مدفوعاتها، وبذلك يعمل على استقرار أسعار الصرف. يفرض على الدول المقترضة أن تستشيره بشأن قراراتها لتحسين وضع ميزان مدفوعاتها.

الغرفة الثانية في الكونغرس الأميركي، يوصف بأنه "مجلس الشعب"، ويتكون من 435 عضوا، يجري انتخابهم كل سنتين، يمثلون المناطق الانتخابية في جميع الولايات، بمعدل ممثل واحد عن كل ولاية.

المزيد من جغرافي ومناخي
الأكثر قراءة