منتدى دافوس يؤكد استقباله لترمب رغم الاعتراضات

ناشطون ضد الرأسمالية تظاهروا أمس السبت في بيرن رفضا لمشاركة ترمب (رويترز)

أعلن رئيس منتدى دافوس الاقتصادي العالمي بورغي بريندي أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب "سيُستقبل على غرار سائر رؤساء الدول" في المنتدى بسويسرا، وذلك بعد مطالب داخل سويسرا بعدم مشاركته.

وقال بريندي في تصريح صحفي "سنستقبل الرئيس ترمب مثلما نستقبل سائر رؤساء الدول والمشاركين الآخرين في اجتماعنا السنوي"، مذكرا بموضوع المنتدى لهذا العام "بناء مستقبل مشترك في عالم ممزق".

واعتبر بريندي أن حضور ترمب سيسمح للمشاركين بالاطلاع مباشرة على أولويات الولايات المتحدة السياسية والاقتصادية، مشيرا إلى أن الاجتماع السنوي الذي يعقد في دافوس سينطلق يوم 22 يناير/كانون الثاني الجاري بمشاركة نحو ثلاثة آلاف شخص، بينهم أكثر من ستين رئيس دولة أو حكومة و1900 صاحب شركة.

إعلان

وأطلقت المنظمة السويسرية للحملات والتعبئة (كامباكس) الأربعاء الماضي عريضة إلكترونية تهدف إلى الحؤول دون حضور ترمب للمنتدى تحت عنوان "ترمب، أنت غير مرحب بك.. ابق بعيدا عن دافوس!".

وقال موقع كامباكس إن "ترمب على وفاق تام مع العنصرية، وكراهية الإسلام، ومعاداة السامية، والتمييز على أساس الجنس، وكراهية النساء، والعدوانية، ونكران التغير المناخي، وانتهاك حقوق الإنسان، والسياسة التي تزيد الفقر وعدم المساواة".    

وتظاهر مئات من مناهضي الرأسمالية السبت في العاصمة السويسرية بيرن رفضا لمشاركة ترمب، ورفعوا لافتات كتب عليها "التهموا الأغنياء"، و"فلنقاتل المنتدى وترمب والرأسمالية".

إعلان

ومن المقرر أن تشهد مدينة زيوريخ السويسرية مظاهرة أخرى مناهضة لترمب مساء 23 يناير/كانون الثاني الجاري.

وأكد البيت الأبيض الثلاثاء الماضي أن الرئيس الأميركي يعتزم المشاركة في الدورة القادمة للمنتدى الاقتصادي العالمي، وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز  إن الرئيس يرحب بفرص عرض خطته المعروفة باسم "أميركا أولا" أمام زعماء العالم. 

وأضافت أن ترمب "يتطلع إلى الترويج لسياساته الرامية إلى تعزيز الشركات والصناعات الأميركية والعمال الأميركيين".

المصدر : الجزيرة + وكالات