الاحتلال يعلن هدنة إنسانية بغزة وحماس تهون

رئيس الأركان بني غانتس (يسار) أثناء اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع موشيه يعلون (الأوروبية)

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي تهدئة إنسانية في قطاع غزة اليوم لأربع ساعات، وهو إعلان عدته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لا قيمة له.

وقال رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش الاسرائيلي بني غانتس إن الهدنة الإنسانية من الجانب الإسرائيلي مدتها أربع ساعات تبدأ عند الساعة الثالثة عصر اليوم بالتوقيت المحلي وستتوقف فيها الغارات والقصف.

لكن غانتس قال إن الهدنة لن تشمل المناطق التي تدور فيها عمليات قتال، وهي بيت حانون وحي الشجاعية وخان يونس.

إعلان

وهدد الجيش الإسرائيلي من أن "أي محاولة لاستغلال الهدنة لشن هجمات على قوات الجيش أو مواطني إسرائيل ستلقى ردا إسرائيليا حازما".

في المقابل اعتبرت حركة حماس أن إعلان إسرائيل عن تهدئة لأربع ساعات في قطاع غزة ظهر اليوم الأربعاء "ليس له قيمة وللاستهلاك الإعلامي". 

وقال المتحدث باسم الحركة سامي أبو زهري في بيان صحفي إن "التهدئة المعلنة إسرائيليا هي للاستهلاك الإعلامي وليس لها أي قيمة، لأنها تستثني المناطق الساخنة على حدود القطاع ولن نستطيع الاستفادة منها في إخلاء المصابين في تلك المناطق".

يشار إلى أن القصف العنيف والعشوائي المتواصل على قطاع غزة منذ 24 يوما أدى إلى استشهاد 54 فلسطينيا اليوم الأربعاء، وذلك عقب يوم دام حصد أرواح أكثر من 140 شخصا، لترتفع حصيلة الشهداء إلى 1284 والجرحى إلى أكثر 7115 فلسطينيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات