عرق النَّسا.. أسباب وحلول

آلام العصب الوركي تبدأ من منطقة الفقرات القطنية مرورا بالأرداف ‫ووصولا للجانب الخارجي للساق (الألمانية)

عادة ما يحدث ألم العصب الوركي ‫المعروف أيضا باسم "عرق النَّسا" على نحو مفاجئ بسبب حركة خاطئة أو رفع‫ أحمال ثقيلة. ويشعر المرضى بآلام مبرحة تمتد من الظهر إلى الساق ‫تعيقهم عن أداء أنشطة الحياة اليومية المختلفة. ويمكن تخفيف هذه الآلام ‫بعدة طرق، منها المسكنات وتقنيات الاسترخاء والتمارين الرياضية ‫والسخونة.

‫وقال عضو الجمعية الألمانية لطب الأعصاب البروفيسور هانز كريستوف دينر، إن العصب الوركي يعتبر من أطول ‫وأكبر وأكثر الأعصاب سُمكا في جسم الإنسان، إذ تتحكم الألياف الخاصة ‫به في حركة العضلات وحساسية الحبل الشوكي وصولا إلى الساق.

‫وأضاف دينر أن العصب الوركي يتكون ‫من عدة جذور في الجزء السفلي من العمود الفقري، وعادة ما تكون هذه ‫المنطقة هي سبب كل الآلام، فإذا تعرض أحد الجذور العصبية في منطقة أسفل العمود ‫الفقري للضرر بسبب الانضغاط الناجم عن الانزلاق الغضروفي مثلا، فإن ‫ذلك يؤدي إلى ظهور آلام تبدأ من منطقة الفقرات القطنية مرورا بالأرداف ‫ووصولا إلى الجانب الخارجي للساق، وقد يمتد الألم في بعض الأحيان إلى ‫القدم.

إعلان

في كثير من الأحيان يحدث انضغاط بجذر العصب بين الفقرة الخامسة ‫والفقرات العجزية، بالإضافة إلى أن هناك أسبابا أخرى قد تؤدي إلى حدوث ‫أضرار بأحد الجذور العصبية، مثل وجود مفاصل فقرية سميكة بسبب التآكل أو ‫عدم ممارسة الرياضة أو عدم ممارسة أية تمارين للعضلات

انضغاط
‫وفي كثير من الأحيان يحدث هذا الانضغاط بجذر العصب بين الفقرة الخامسة ‫والفقرات العجزية، بالإضافة إلى أن هناك أسباب أخرى قد تؤدي إلى حدوث ‫أضرار بأحد الجذور العصبية، مثل وجود مفاصل فقرية سميكة بسبب التآكل أو ‫عدم ممارسة الرياضة أو عدم ممارسة أية تمارين للعضلات.

إعلان

‫وأوضح عضو الجمعية الألمانية لجراحة العظام والكسور جراح العظام بيرند كلادني، أن من الأمور المهمة أن يتم تخفيف ‫الضغط على العصب بسرعة، فإذا استمر تهيج ‫العصب لفترة طويلة فإن ذلك يتسبب في حدوث أضرار بالعصب نظرا لموت الأنسجة.

‫‫وفي حالات الآلام الحادة يمكن اللجوء إلى تناول الأدوية إلى جانب اتباع ‫تقنيات الاسترخاء. وأضاف كلادني أنه إذا كان المرء لا يعاني من أية ‫اختلالات في الشعور أو الإحساس أو أية مظاهر للإصابة بالشلل، ويمكنه ‫الذهاب إلى دورة المياه بشكل عادي، فعندئذ يمكن علاج أعراض الآلام في ‫المرحلة الحادة عن طريق تناول مسكنات الآلام في البداية.

سرير متدرج
وعلى المدى القصير لا يتمكن المرء من فعل شيء سوى الاستلقاء على السرير، ‫ومن الأفضل أن يتم النوم على سرير بشكل متدرج، بحيث تُشكل الركبة ومفصل ‫الورك زاوية قائمة، حيث يعمل هذا الوضع على تخفيف الحمل الواقع على ‫العمود الفقري.

و‫قال رئيس الرابطة الألمانية لأطباء ‫الأمراض النفسية وعلاج الآلام البروفيسور يواخيم نادستاويك، إن التدفئة تعمل على التخفيف من ‫الآلام في الحالات الحادة، وينبغي على المريض الاستلقاء على وسادة ‫التدفئة.

في حالة عرق النسا يجب استشارة الطبيب والذي يقوم بدوره بفحص وضعية الجسم ‫والمنعكسات، وبعد ذلك يتمكن الطبيب من وصف الأدوية المضادة للالتهابات ‫والمسكنات

وغالبا ما تصاحب الاختلالات العصبية أعراض العصب الوركي. وأوضح البروفيسور دينر أن المرضى يعانون من ‫الشعور بالخدر والتنميل في الساق، ولا يمكنهم الوقوف على أطراف ‫الأصابع.

‫ويجب استشارة الطبيب والذي يقوم بدوره بفحص وضعية الجسم ‫والمنعكسات. وبعد ذلك يتمكن الطبيب من وصف الأدوية المضادة للالتهابات ‫والمسكنات، أو حتى الحقن التي قد يتم استعمالها في مثل هذه الحالات.

علاج طبيعي
‫وعادة ما يغادر المريض عيادة الطبيب ومعه وصفة طبية للعلاج الطبيعي، ‫وتنطوي النصيحة الأساسية على ضرورة العودة إلى الحركة الكاملة في أقرب ‫وقت. ‫ويتم الجمع بين العلاج الطبيعي والعلاج بالتدفئة في معظم الأحيان، عن ‫طريق مصباح التدفئة أو العلاج بالطين، وتعمل التدفئة في المقام الأول ‫على استرخاء العضلات المتشنجة والتخفيف من حدة الآلام. وتعمل تمارين ‫الاسترخاء على تحقيق تأثير مشابه.

‫وعند تراجع حدة الآلام عند ممارسة هذه التمارين ينبغي على المريض ‫الاستمرار في ممارسة تدريبات الاسترخاء والمواظبة على التمارين ‫الرياضية، إذ يعتبر ذلك أفضل طريقة لتجنب الآلام. وعندما يدعم مشد ‫العضلات الظهر بثبات، ولا يتم التحميل على نطاقات معينة باستمرار ‫من خلال وضعيات الجسم الخاطئة، فإن ذلك يساعد على منع تعرض جذر العصب ‫الوركي للضغط وظهور الآلام.

المصدر : الألمانية

إعلان