ملاوي

تخطط السلطات في ملاوي لزراعة 15 مليون شجرة بقدر عدد سكانها, في إطار حملة لزراعة الغابات تستمر خمسة أشهر وذلك من أجل توعية الجمهور بأهمية إدارة الغابات.

جمهورية في جنوب شرق القارة الأفريقية، تحدها من الشمال تنزانيا ومن الشرق تنزانيا وموزمبيق ومن الجنوب موزمبيق ومن الغرب موزمبيق وزامبيا. يتجاوز عدد سكانها 17 مليون نسمة.

سياسية وناشطة حقوقية ملاوية، تولت رئاسة البلاد (2012) خلفا لبينغو وا موثاريكا، وهي ثانية رئيسة في أفريقيا بعد رئيسة ليبيريا، وقد وصفت بأنها قوية الشخصية مدافعة عن حقوق المرأة.

أعلنت ملاوي أنها عدلت عن استضافة القمة الأفريقية بعد رفضها مطالب للاتحاد الأفريقي بمشاركة الرئيس السوداني عمر البشير الذي يواجه مذكرة اعتقال دولية، وكان الاتحاد الأفريقي أكد أنه سبق أن قرر رفضه لمذكرة توقيف البشير وطالب جميع دول الاتحاد بالتقيد بذلك.

أعلن رئيس الاتحاد الأفريقي رئيس بنين توماس بوني أنه لا يرى سببا لاستبعاد الرئيس السوداني من حضور قمة الاتحاد بملاوي، وفق ما صرح به وزير خارجية بنين الذي أكد أن موقف الاتحاد هو عدم التعاون مع الجنائية فيما يتصل بمذكرة اعتقال البشير.

قالت رئيسة ملاوي جويس باندا إنها طلبت من الاتحاد الأفريقي منع الرئيس السوداني عمر البشير -المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب إبادة جماعية- من حضور قمة تستضيفها بلادها، في حين قال السودان إن ملاوي لا تملك حق تحديد من يحضر القمة.