العالم الإسلامي

يهدف هذا المقال إلى إماطة اللثام عن نمط غير معروف من الفكر المؤسسي التاريخي للدولة الإسلامية؛ من خلال عرض مختصر لنشأة أجهزة مخابراتها، واستعراض لبعض ما شهدته طوال القرون من أساليب ومغامرات تجسسية.

يعدّ الإمام ابن حزم المؤسس الأبرز للمذهب الظاهري بالأندلس؛ ويسعى هذا المقال لعرض جانب من سيرة هذه الشخصية الاستثنائية، متناولا أسباب نبوغها والسياق التاريخي السياسي والعلمي لمشروعها الإصلاحي والفكري.

يتطرق هذا المقال لحياة الإمام التابعي جعفر الصادق؛ محاولا دخول عالم شخصيته من أبواب متعددة ليرسم معالم البيئة العامة التي نشأ فيها، ويكشف أبرز تأثيراته في حياة عصره العلمية وأشهر مواقفه السياسية.

يتناول المقال فكرة تداول الحكم عبر تصفية السلاطين المسلمين المطاح بهم في ظل غياب الشرعية الدستورية؛ متسائلا: متى بدأت هذه الظاهرة؟ وما السياقات التاريخية التي تكررت فيها؟ وكيف تناولها المؤرخون؟

ما هي فوائد السواك؟ وما هي أبرز المواد التي يحتوي عليها؟ وما هي الطريقة الصحيحة لاستخدامه؟ هنا تجد الجواب.

يتطرق هذا المقال لبعض أدوار السود في التاريخ الإسلامي؛ محاولا تقديم مداخل متعددة لرصد جهود جمع من أعلام السود اضطلعوا بأدوار علمية وأدبية وسياسية في دفع حركة المسلمين قرونا عديدة وعلى صُعُد شتى.

نبّه الرئيس الإيراني حسن روحاني مواطنيه إلى أن المعركة مع مرض كوفيد-19 لم تنته بعد ودعاهم إلى الاستعداد للعيش "مدة طويلة" مع الفيروس، في حين أعلن الناتو إعداده خططا للاستعداد لمواجهة موجة ثانية.

يرصد هذا المقال تاريخ حركة الوعظ والوعاظ في الإسلام؛ فيقف على بعض ما عرفته من أطوار وأدوار وأعلام وشخصيات، وما اكتنفها من توظيف سلبي انحرف بها عن هدفها الأصلي، أو شابها من عادات جعلتها صنعة وتجارة.

من المعلوم أن القرآن الكريم لم يُنزّل على سيدنا محمد (ص) دفعة واحدة بل مُنَجَّمًا في 23 عاما، وهذه المدة من حياة نبينا (ص) كانت مُتْرَعةً بصراع وجهادٍ شاقٍّ وطويل بشأن العقيدة والإيمان.