تراث

يقدّم هذا المقال رصدا لظاهرة الحَراك العلمي وحركة تنقل العلماء بين المذاهب الفقهية الأكثر انتشار داخل الجغرافيا الإسلامية؛ فيقف على أهم أسبابها ودلالاتها، ويكشف ملامح طريفة ومواقف غريبة تخللت مسيرتها.

يؤرّخ هذا المقال لمؤسسة البحرية الإسلامية؛ فيرصد مسيرة صناعة أساطيلها وتطور علومها البحرية، ويعرّف بأهم أنواع السفن العسكرية وعملياتها قتالا وإنقاذا، ويرسم ملامح حياة المسافرين في السفن بأعالي البحار!

في هذا المقال؛ سنستعرض -انطلاقا من مواريث التجربة التاريخية الإسلامية- مناسبات ومواقف وحّدت فيها لحظاتُ الفرح والحزن ‏أطرافَ “الجماعة الوطنية” أطيافاً وطوائف، لنرى كيف تعايش الجميع متراحمين ومتلاحمين.

يتناول هذا المقال ظاهرة الكتابة على الجدران في تراثنا العربي الإسلامي؛ فيرصد -عبر العصور- تجليات توظيفها في حياة الناس من البوح بكوامن النفس في نصوص الأدب ونقوش الذكريات إلى حقل السياسة وحلقات التصوف.

يتطرق هذا المقال لقضية المذاهب الفقهية المندثرة؛ فيستعرض أشهرها وأبقاها ذكرا معرِّفا بأئمتها ومشاهير تلامذتهم، وراسما خرائط انتشارها تاريخياً وجغرافياً، ومستخلصا أهم العوامل التي أدت بها إلى الاندثار.

في هذا المقال الذي نحسبه غير مسبوق في موضوعه مستوى ومحتوى؛ سندخل بكم عالم الألعاب في الحضارة الإسلامية لنستكشف ما وصلت إليه من مستوى فني محترف تنوعا وتنظيما وانضباطا وتشجيعا وانتشارا بين فئات المجتمع.

يقدم هذا المقال رصدا ووصفا للكيفية التي تمكنت بها طوائف الفقهاء والمحدثين والمتصوفة من تحويل اختلافها إلى ائتلاف وثيق، تجسّد في أئمة عظام جمعوا بين التيارات الثلاثة في تكوينهم المعرفي وحصادهم العلمي.

يتطرق هذا المقال لمسيرة السلطة في الحضارة الإسلامية في شقها المتصل بـ”الأمراء العلماء” الذين مثلوا فئة خاصة من سلاطينها؛ فينتقي منهم عشرين نموذجا معبّرا عن هذه الحضارة عرقيا وطائفيا وجغرافياً وزمانيا.

تحتفي الجزيرة نت -في هذا المقال- بالذكرى التسعمئة لميلاد الإمام الرازي؛ ذاك الفقيه المفكر المناظر ذو التصانيف الكاثرة الذي كان يخطب بالعربية والفارسية ويقرضهما شعرا، فتقتفي آثاره وتأثيراته فيمن بعده.

يرصد هذا المقال ظاهرة التأريخ لهجرة الكتب وانتقال المذاهب من قُطْر إلى آخر؛ فيكشف معالم هذه الظاهرة الثقافية الفريدة التي تُبرز احتفاء المسلمين بتاريخ الأفكار، إذ خلدوا أسماء وسِيَر من نقلوها ونشروها.

يتناول هذا المقال إسهام الجواري الإماء في الحياة الثقافية العربية الإسلامية؛ فيرصد نشأة ظاهرة الجواري، ويحدد روافدها البشرية، ويكشف عواملها الثقافية التكوينية ويبرز تجلياتها الأدبية والفنية والمعرفية.

يسعى هذا المقال لاستحضار بعض ألق المجد الحضاري والثقافي للأندلس متمثلا في أثره البراق وتراثه الإنساني البالغ الثراء؛ فيقف عند عوامل تشكل هذا الأثر وبقايا تأثيره في أعز ما تملكه أي أمة: هويتها اللغوية.