تراث

يتناول هذا المقال مؤسسة “بيت المال” في الحضارة الإسلامية؛ فيكشف ملامح مسارها التطوري تاريخيا، وسياساتها وآليات عملها إداريا، ويعرف بجوانب من وظائفها المجتمعية التنموية، وطاقمها الوظيفي المتنوع حضاريا.

23/2/2021

يدخل بكم هذا المقال عوالِمَ ظاهرة “الصالونات الثقافية” في الحضارة الإسلامية؛ فيعرِّف بما كانت تعجّ به من أنشطة وتقاليد أدبية في الميادين العامة والبيوت المغلقة، ويكشف تأثيرها في مسيرة الحياة الثقافية.

15/2/2021

طاف الرحّالة المسلمون الفيافي وقطعوا البحار فدرسوا الدول ووصفوا حياة مجتمعاتها دينيا وسياسيا وثقافيا؛ فما الموقف الذي اتخذه الرحّالة والمؤرّخون المسلمون في دراسة الشعوب الأخرى؟ وما المنهج الذي اتّبعوه؟

25/1/2021

كان أدباء العربية إذا أصابهم عُسْر الحال عزَّوْا أنفسهم بأنهم أدركتهم “حُرْفة الأدب”، ويتقصّى هذا المقال النهايات المأساوية للمصابين بهذه “الآفة” من رجال الدولة الذين تعاطوْا الأدب قبل توليهم مناصبهم.

18/1/2021

شهد التاريخ الإسلامي ظهور شخصيات جدلية ظلت حقيقتُها مثارَ نقاش طوال حقبه المتطاولة، ولعل في صدارة هؤلاء المتصوف الحسين بن منصور الحلاج؛ فهل كان صاحب مشروع سياسي يتدثر بلبوس التصوف أم كان زنديقا مارقا؟

11/1/2021

يقدّم هذا المقال رصدا لظاهرة الحَراك العلمي وحركة تنقل العلماء بين المذاهب الفقهية الأكثر انتشار داخل الجغرافيا الإسلامية؛ فيقف على أهم أسبابها ودلالاتها، ويكشف ملامح طريفة ومواقف غريبة تخللت مسيرتها.

24/11/2020

يؤرّخ هذا المقال لمؤسسة البحرية الإسلامية؛ فيرصد مسيرة صناعة أساطيلها وتطور علومها البحرية، ويعرّف بأهم أنواع السفن العسكرية وعملياتها قتالا وإنقاذا، ويرسم ملامح حياة المسافرين في السفن بأعالي البحار!

17/11/2020

يكشف هذا المقال إحدى محطات تشكّل حركات اليمين المسيحي المتطرف بالأندلس؛ باعتبارها ملهمة لنظيرتها المنتشرة اليوم في أوروبا ناشرة ما صار يُعرف بـ”الإسلاموفوبيا”؛ فيتوقف عند حقيقتها مسيرا ومصيرا وتأثيرا.

10/11/2020

يرصد هذا المقال ظاهرة المقاطعة الاقتصادية للخصوم عبر التاريخ؛ فيتوقف عند أبرز وقائع اعتمادها أداةً سلمية للتأثير السياسي على الأنظمة الحاكمة وسلاحا فعّالا في كسب الحروب، وإسهام علماء الدين في توظيفها.

3/11/2020

في هذا المقال؛ سنستعرض -انطلاقا من مواريث التجربة التاريخية الإسلامية- مناسبات ومواقف وحّدت فيها لحظاتُ الفرح والحزن ‏أطرافَ “الجماعة الوطنية” أطيافاً وطوائف، لنرى كيف تعايش الجميع متراحمين ومتلاحمين.

27/10/2020

يتناول هذا المقال ظاهرة الكتابة على الجدران في تراثنا العربي الإسلامي؛ فيرصد -عبر العصور- تجليات توظيفها في حياة الناس من البوح بكوامن النفس في نصوص الأدب ونقوش الذكريات إلى حقل السياسة وحلقات التصوف.

20/10/2020

يتطرق هذا المقال لقضية المذاهب الفقهية المندثرة؛ فيستعرض أشهرها وأبقاها ذكرا معرِّفا بأئمتها ومشاهير تلامذتهم، وراسما خرائط انتشارها تاريخياً وجغرافياً، ومستخلصا أهم العوامل التي أدت بها إلى الاندثار.

13/10/2020