تراث

يتناول هذا المقال ظاهرة الكتابة على الجدران في تراثنا العربي الإسلامي؛ فيرصد -عبر العصور- تجليات توظيفها في حياة الناس من البوح بكوامن النفس البشرية في نصوص الأدب إلى دهاليز السياسة وحلقات أهل التصوف.

يتطرق هذا المقال لقضية المذاهب الفقهية المندثرة؛ فيستعرض أشهرها وأبقاها ذكرا معرِّفا بأئمتها ومشاهير تلامذتهم، وراسما خرائط انتشارها تاريخياً وجغرافياً، ومستخلصا أهم العوامل التي أدت بها إلى الاندثار.

يتطرق هذا المقال لمسيرة السلطة في الحضارة الإسلامية في شقها المتصل بـ"الأمراء العلماء" الذين مثلوا فئة خاصة من سلاطينها؛ فينتقي منهم عشرين نموذجا معبّرا عن هذه الحضارة عرقيا وطائفيا وجغرافياً وزمانيا.

تحتفي الجزيرة نت -في هذا المقال- بالذكرى التسعمئة لميلاد الإمام الرازي؛ ذاك الفقيه المفكر المناظر ذو التصانيف الكاثرة الذي كان يخطب بالعربية والفارسية ويقرضهما شعرا، فتقتفي آثاره وتأثيراته فيمن بعده.

يرصد هذا المقال ظاهرة التأريخ لهجرة الكتب وانتقال المذاهب من قُطْر إلى آخر؛ فيكشف معالم هذه الظاهرة الثقافية الفريدة التي تُبرز احتفاء المسلمين بتاريخ الأفكار، إذ خلدوا أسماء وسِيَر من نقلوها ونشروها.

يتناول هذا المقال إسهام الجواري الإماء في الحياة الثقافية العربية الإسلامية؛ فيرصد نشأة ظاهرة الجواري، ويحدد روافدها البشرية، ويكشف عواملها الثقافية التكوينية ويبرز تجلياتها الأدبية والفنية والمعرفية.

يسعى هذا المقال لاستحضار بعض ألق المجد الحضاري والثقافي للأندلس متمثلا في أثره البراق وتراثه الإنساني البالغ الثراء؛ فيقف عند عوامل تشكل هذا الأثر وبقايا تأثيره في أعز ما تملكه أي أمة: هويتها اللغوية.

يتطرق هذا المقال إلى ظاهرة العلماء التجار، فيرصد نشأتها منذ فجر الإسلام ويكشف جوانب من تفاصيلها المثيرة، عبر جولة في الحياة المالية لنماذج معبِّرة من مشاهير العلماء في مختلف الأعصار والأمصار.

يرصد هذا المقال ظاهرة الصراع على دور العبادة طوال عصور التاريخ الإسلامي والجدل الديني بشأنها، مع إلماعات عن العدل الإسلامي والتعايش الديني الذي ميز علاقات أبناء الحضارة الإسلامية من مختلف الديانات.

عرف المسلمون الأعياد فكانت عندهم فرصاً للبهجة والمرح، ومواسم للعبادة والنُّسُك، ومواعيد لاستعراض القوة والإنجازات؛ وفي هذا المنحى يتنزّل هذا المقال الذي يرصد ملامح بهجة الأعياد في التاريخ الإسلامي.

يتوقف هذا المقال عند ظاهرة تعطيل مواسم الحج تاريخيا؛ فيستعرض أبرز أسبابها السياسية والأمنية والبيئية، ويرصد ما دونه المؤرخون والرحالة عن معاناة الحجاج المسلمين في سفرهم من انعدام للأمن وندرة في المؤن.

يتناول هذا المقال ثقافة الذوق العام في حضارتنا؛ منطلقا من آداب المجالس ورسومها وكيف ساهمت في إنشاء نمط مميز من الثقافة الاجتماعية والآداب السلوكية، التي أطرتها عدة مدونات وجسّدتها شخصيات ورعتها طبقات.