تراث

عرف المسلمون الأعياد فكانت عندهم فرصاً للبهجة والمرح، ومواسم للعبادة والنُّسُك، ومواعيد لاستعراض القوة والإنجازات؛ وفي هذا المنحى يتنزّل هذا المقال الذي يرصد ملامح بهجة الأعياد في التاريخ الإسلامي.

يتوقف هذا المقال عند ظاهرة تعطيل مواسم الحج تاريخيا؛ فيستعرض أبرز أسبابها السياسية والأمنية والبيئية، ويرصد ما دونه المؤرخون والرحالة عن معاناة الحجاج المسلمين في سفرهم من انعدام للأمن وندرة في المؤن.

يهدف هذا المقال إلى إماطة اللثام عن نمط غير معروف من الفكر المؤسسي التاريخي للدولة الإسلامية؛ من خلال عرض مختصر لنشأة أجهزة مخابراتها، واستعراض لبعض ما شهدته طوال القرون من أساليب ومغامرات تجسسية.

يعدّ الإمام ابن حزم المؤسس الأبرز للمذهب الظاهري بالأندلس؛ ويسعى هذا المقال لعرض جانب من سيرة هذه الشخصية الاستثنائية، متناولا أسباب نبوغها والسياق التاريخي السياسي والعلمي لمشروعها الإصلاحي والفكري.

يتطرق هذا المقال لحياة الإمام التابعي جعفر الصادق؛ محاولا دخول عالم شخصيته من أبواب متعددة ليرسم معالم البيئة العامة التي نشأ فيها، ويكشف أبرز تأثيراته في حياة عصره العلمية وأشهر مواقفه السياسية.

أطلق موقع الجزيرة نت صفحة جديدة تهتم بقضايا التراث الحضاري الإسلامي باسم "تراث"، ضمن مشروع معرفي أكبر يأتي مواكبة لترتيبات احتفال الموقع بالعام العشرين لتأسيسه، وتجاوبا مع تطلعات طيف واسع من القراء.

يتناول المقال فكرة تداول الحكم عبر تصفية السلاطين المسلمين المطاح بهم في ظل غياب الشرعية الدستورية؛ متسائلا: متى بدأت هذه الظاهرة؟ وما السياقات التاريخية التي تكررت فيها؟ وكيف تناولها المؤرخون؟

يتطرق هذا المقال لبعض أدوار السود في التاريخ الإسلامي؛ محاولا تقديم مداخل متعددة لرصد جهود جمع من أعلام السود اضطلعوا بأدوار علمية وأدبية وسياسية في دفع حركة المسلمين قرونا عديدة وعلى صُعُد شتى.

يرصد هذا المقال تاريخ حركة الوعظ والوعاظ في الإسلام؛ فيقف على بعض ما عرفته من أطوار وأدوار وأعلام وشخصيات، وما اكتنفها من توظيف سلبي انحرف بها عن هدفها الأصلي، أو شابها من عادات جعلتها صنعة وتجارة.

يتقصى هذا المقال تاريخ شبابية المعرفة الإسلامية، فيبحث في أحد أسرار خصوبة وكثافة المنتج العلمي في الحضارة الإسلامية، ونبوغ أعلامه معرفيا وهم في مرحلة مبكرة جدا من حياتهم العلمية تدريسا وإفتاء وتأليفا.

يحتدم الجدل بالبلاد العربية والإسلامية أحيانا بشأن تعيين مؤسساتِ الإفتاء نساءً "مفتياتٍ"؛ مما يجعل الحاجة قائمة للتطرق لعلاقة النساء تاريخيا ‏بالإفتاء والتدريس، لكشف مظاهر تلك العلاقة تنظيرا وممارسة.