بعد تأمين 4 مليارات دولار من المستثمرين.. مغني الراب "أكون" يبني مدينة العملة المشفرة في السنغال

مغني الراب أكون أطلق عملته الخاصة "أكوين" التي يسعى أن تكون العملة المستخدمة في "مدينة أكون" في السنغال (موقع المغني أكون)

أسس قطب موسيقى الراب أكون أساسات "مدينة أكون" (Akon City)، وهي "مدينة مستقبلية تستخدم العملة المشفرة" في السنغال، بعد تأمين 4 مليارات دولار من المستثمرين.

ستستخدم المدينة حصريا العملة الرقمية أكوين "Akoin" وتخطط لإنشاء حدائق وجامعات ومدارس وملعب وفنادق وغيرها من المرافق العامة، وستكون الأكوين العملة الفعلية في المدينة السنغالية التي يقوم ببنائها على أرض تبرعت بها الحكومة.

وتعد الأكوين (Akoin) واحدة من حوالي 1600 عملة مشفرة تُتداول حول العالم في صناعة رأسمالها سوقي يزيد عن 267 مليار دولار، وفقًا لبيانات من  شركة كوين ماركت كاب (Coin Market Cap).

أُعلن عن العملة الرقمية في عام 2018، وأفاد موقع كالتشر بانكس (Culture Banx) أن المغني مع فريقه يخططون لبناء نظام بيئي كامل حول أكوين (Akoin)، بما في ذلك بناء المدينة والمبادرات لدعم رواد الأعمال الشباب.

يُعرّف أكوين عملته -حسب موقع المشروع على الإنترنت- على أنها "عملة مشفرة مدعومة من سوق للأدوات والخدمات التي تغذي أحلام رواد الأعمال وأصحاب الأعمال والنشطاء الاجتماعيين أثناء اتصالهم، والمشاركة عبر الاقتصادات الصاعدة في أفريقيا وخارجها".

يذكر أن أكثر من 60% من الناس في أفريقيا تقل أعمارهم عن 25 عاما، ولا يتعاملون مع البنوك، ويعتمدون بشدة على الهواتف المحمولة للقيام بكل شيء، ما يعني وفق محللين أن فكرة أكوين يمكن أن تنطلق حقا في جميع أنحاء القارة، حيث إن 6 من الاقتصادات الـ10 الأسرع نموا موجودة في أفريقيا.

من المتوقع في عام 2034 أن تضم أفريقيا أكبر عدد من السكان في سن العمل في العالم، والذي سيبلغ 1.1 مليار وفقا للمنتدى الاقتصادي العالمي، كما يتوقع أيضا أن ينفق المستهلكون في القارة 2 تريليون دولار بحلول عام 2025.

LONDON, ENGLAND - DECEMBER 07: A visual representation of the digital Cryptocurrency, Bitcoin alongside a selection of fiat currencies on December 07, 2017 in London, England. Cryptocurrencies including Bitcoin, Ethereum, and Lightcoin have seen unprecedented growth in 2017, despite remaining extremely volatile. While digital currencies across the board have divided opinion between financial institutions, and now have a market cap of around 175 Billion USD, the crypto
العديد من الحكومات الأفريقية أعربت عن شكوكها حول جدوى العملات المشفرة (غيتي إيميجز)

المخاوف من مدن العملات الرقمية

أعربت العديد من الحكومات الأفريقية عن شكوكها حول جدوى العملات المشفرة، وقد حظر بنك الاحتياطي في زيمبابوي البنوك من معالجة مدفوعات العملة الرقمية في البلاد.

ونشرت خدمة الإيرادات في جنوب أفريقيا مؤخرا إرشادات حول كيفية فرض ضرائب على العملات المشفرة مما يثير الجدل حول تصنيفها، وكان البنك المركزي الكيني بطيئا في نشر لوائح إصدار العملات المشفرة.

وبالرغم من كل هذه الشكوك التي تتعلق بمخاوف هذه البلدان من خطورة العملات الرقمية وإمكانية خسارة الناس للمال في هذه البلدان إلا أن دمج تقنية "سلاسل الكتل" (block chain) في بناء المدينة قد اكتسب زخما في السنوات الأخيرة.

ويرى محللون إنه على الرغم من عدم تحقيق أي من هذه المشاريع النجاح حتى الآن، فإن الوقت هو من سيحدد ما إذا كانت العملات المشفرة مثل أكوين ستحقق الاستقرار في الاقتصادات الأفريقية أو تترك المستهلكين يرغبون في الاحتفاظ بأموالهم بالعملات التقليدية.

وينضم أكون إلى مجموعة من المشاهير الآخرين المشاركين في العملات المشفرة، ومن المتوقع أن تكتمل المرحلة الأولى من مدينة أكون بحلول نهاية عام 2023.

وستشمل بناء الطرق وحرم مستشفى هامبتنز ومركز هامبتنز التجاري ومساكن وفنادق ومركز للشرطة ومدرسة ومحطة للطاقة الشمسية، وستمتد المرحلة الثانية من عام 2024 إلى عام 2029.

المصدر : مواقع إلكترونية