كيف تفاعل نجوم الرياضة مع استفتاء كتالونيا؟

Soccer Football - La Liga Santander - FC Barcelona vs Las Palmas - Camp Nou, Barcelona, Spain - October 1, 2017 General view of the empty stadium during the match as the game is being played behind closed doors REUTERS/Albert Gea TPX IMAGES OF THE DAY
نادي برشلونة خاض مباراة الدوري من دون جماهير احتجاجا على أحداث كتالونيا (رويترز)

تباينت ردود فعل نجوم الرياضة الإسبانية إزاء استفتاء انفصال إقليم كتالونيا الذي جرى أمس الأحد وعلى الأحداث التي شهدها الإقليم في الساعات الماضية.

وأعلنت حكومة إقليم كتالونيا أن أكثر من 844 شخصا "احتاجوا لعناية طبية" بعد تدخل شرطة مكافحة الشغب لمنع إجراء الاستفتاء الذي أيدت فيه الغالبية الخروج عن السلطة المركزية في مدريد.

وكان مدافع برشلونة جيرارد بيكيه أبرز المدافعين عن الاستفتاء, وأصر أمس على الإدلاء بصوته أمام الكاميرات، وقال إنه سينسحب من المنتخب الإسباني لكرة القدم قبل انطلاق نهائيات مونديال روسيا إذا ما اعتُبرت مساندته للاستفتاء مشكلة.

وقال بيكيه في تصريحات صحفية "أعتقد أنه بإمكاني مواصلة اللعب للمنتخب الوطني، لأن هناك الكثير من الناس في إسبانيا يعارضون تماما ما حدث هنا في كتالونيا. أناس يؤمنون حقا بالديمقراطية.. بإمكاني أيضا أن أقول إنه إذا كان المدرب أو أي شخص آخر من الاتحاد الإسباني لكرة القدم يراني مثيرا للمتاعب فليس لدي مشكلة بتاتا في الابتعاد وترك المنتخب قبل منافسات كأس العالم 2018″.

من جانبه، قال مدرب مانشستر سيتي بيب غوارديولا إنه كان من المفترض تأجيل مباراة برشلونة مع لاس بالماس، وعبر المدرب السابق لبرشلونة عن استيائه من العنف ووقوع إصابات، وقال لإذاعة كتالونيا اليوم الاثنين "ما كان يفترض إقامة مباراة برشلونة ولاس بالماس على الإطلاق.. أصيب أشخاص كثيرون فقط لأنهم ذهبوا إلى المدارس للتصويت".

بدوره لم يخف نجم برشلونة إنيستا تأييده للاستفتاء، ولكنه أكد تمسكه بانتمائه لإسبانيا، وقال "أنا إسباني، ولكنني كتالوني، وأعيش هنا".

وفي حين قال نجم برشلونة السابق تشافي هيرنانديز إن ما حدث في كتالونيا "أمر مخز"، أكد لاعب النادي الكتالوني سيرخيو بوسكيتس معارضته لانفصال الإقليم عن إسبانيا، وقال إن هذا الخيار من المستحيل تطبيقه.

من جهته عبر نجم التنس رافايل نادال عن صدمته جراء ما حصل أمس من أحداث في كتالونيا وصدامات مع الشرطة التي حاولت منع الناس من الاقتراع.

ففي المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الاثنين عشية انطلاق مشواره في دورة بكين، بدا نادال متأثرا بالأحداث، علما بأنه أكد الأسبوع الماضي أنه معارض للاستفتاء.

يذكر أن نادي برشلونة خاض أمس مباراته أمام لاس بالماس (3-صفر) بلا جمهور، تعبيرا عن رفض الأحداث التي شهدتها كتالونيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات