منتخب السنغال بأمم أفريقيا 2023.. بطل يدافع عن لقبه حتى الرمق الأخير

المنتخب السنغالي شارك بنهائيات كأس أمم أفريقيا في 16 مناسبة سابقة (غيتي)

بعد تتويج منتخب السنغال بلقب كأس أمم أفريقيا لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه في 6 فبراير/شباط 2022 سيرفع شعار "الدفاع عن اللقب حتى الرمق الأخير" في نسخة 2023 التي تستضيفها ساحل العاج في يناير/كانون الثاني المقبل.

وتستضيف "الكوت ديفوار" النسخة الـ34 من البطولة في الفترة الممتدة بين 13 يناير/كانون الثاني و11 فبراير/شباط 2024.

ويلعب "أسود التيرانغا" في المجموعة الثالثة الحديدية إلى جانب الكاميرون وغينيا وغامبيا.

واحتل منتخب السنغال المركز الـ20 في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لنوفمبر/تشرين الثاني 2023، وأفضل مركز له في التصنيف العالمي كان الـ18 عام 2022.

تاريخ منتخب السنغال

أُسس الاتحاد السنغالي لكرة القدم في عام 1960، وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في 1962، وبعد عام واحد حصل على عضوية الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف).

يشرف الاتحاد السنغالي لكرة القدم -الذي يترأسه أوغستين سنغور منذ عام 2009- على أنشطة المنتخبات الوطنية في السنغال في كل الفئات وفي فئتي الرجال والسيدات.

وخاض أسود التيرانغا (لقب منتخب السنغال) أول مباراة في تاريخه يوم 31 ديسمبر/كانون الأول 1961 وفاز على منتخب بنين 3-2.

المشاركات القارية

شارك المنتخب السنغالي في نهائيات كأس أمم أفريقيا في 16 مناسبة سابقة، وكان أول ظهور له في البطولة التي استضافتها تونس عام 1965، وحقق آنذاك المركز الرابع بعدما خسر أمام منتخب ساحل العاج بهدف دون مقابل.

وتوج السنغال باللقب مرة وحيدة، وذلك في النسخة الأخيرة التي أقيمت في الكاميرون، وجاء التتويج بعد الفوز في الدور النهائي على حساب مصر بركلات الترجيح 5-4 عقب نهاية المباراة بالتعادل دون أهداف.

وقبل ذلك، بلغ "أسود التيرانغا" الدور النهائي في مناسبتين، الأولى في نسخة مالي 2002 عندما خسر اللقب أمام الكاميرون بركلات الترجيح (3-2)، والأخرى في نسخة مصر 2019، وهزم أمام منتخب الجزائر بهدف دون رد.

أبرز اللاعبين في تاريخ منتخب السنغال

كان أول ظهور لافت للمنتخب السنغالي في كأس أمم أفريقيا 2002، وفي العام نفسه بلغ ربع نهائي المونديال، وذلك بفضل عدد من اللاعبين الذين كانوا يقدمون عروضا رائعة في الدوريات الأوروبية.

ومن بين هؤلاء الراحل باب بوبا ديوب صاحب أول هدف في تاريخ مشاركات السنغال في كأس العالم، وذلك في شباك المنتخب الفرنسي، وحارس المرمى توني سيلفا والحاجي ضيوف المهاجم السابق لليفربول وبولتون الإنجليزيين، ولمين دياتا وفرديناند كولي وساليف دياو وعمر داف وهنري كامارا الذي يملك الرقم القياسي في عدد المباريات الدولية مع السنغال برصيد 99 مباراة.

وضم منتخب السنغال أيضا نجوما آخرين، مثل الراحل جول بوكندي وحبيب باي ومامادو نيانغ وبوبكر سار وسليمان كامارا، وغيرهم.

مشاركات السنغال في كأس العالم

كان أول ظهور للمنتخب السنغالي في نهائيات كأس العالم في النسخة الـ17 التي احتضنتها كوريا الجنوبية واليابان في 2002، وفجّر أسود التيرانغا في المباراة الافتتاحية مفاجأة مدوية بالفوز على حامل اللقب آنذاك المنتخب الفرنسي (1-0)، ثم التعادل مع الدانمارك والأوروغواي على التوالي (1-1) و(3-3).

وواصل زملاء الحاجي ضيوف في تلك الدورة مسيرتهم بثبات عندما أقصوا منتخب السويد في ثمن النهائي عقب الفوز 2-1، قبل أن تنتهي مغامرتهم أمام منتخب تركيا في ربع النهائي إثر الهزيمة بهدف دون رد.

وفي النسخة الأخيرة "روسيا 2018" شارك منتخب السنغال للمرة الثانية في تاريخه في المونديال، لكنه غادر المسابقة من الدور الأول بعد هزيمتين أمام كولومبيا (1-0) وبولندا (2-1) وتعادل مع اليابان (2-2).

وفي مونديال قطر 2022 استطاع منتخب السنغال التأهل إلى ثمن النهائي بعد أن حل ثانيا في المجموعة الأولى بفوزين على قطر والإكوادور وخسارة أمام هولندا، لكنه اصطدم بالمنتخب الإنجليزي الذي هزمه بثلاثية نظيفة.

مدرب منتخب السنغال

يعد المدرب أليو سيسيه أكثر المدربين استمرارا في منصبه في تاريخ المنتخب السنغالي، ذلك أنه يتولى هذه المهمة منذ 4 مارس/آذار 2015 بعد تعيينه خلفا للفرنسي آلان جيراس.

ولم يكن لسيسيه (46 عاما) تجارب فنية مع الأندية، بل اقتصر مشواره التدريبي على منصب مدرب مساعد لمنتخب السنغال لأقل من 23 عاما منذ 2012 حتى 2015 تاريخ تعيينه رسميا على رأس منتخب بلاده الأول.

وقاد سيسيه السنغال إلى نهائي كأس أفريقيا 2019 وإحراز اللقب القاري في 2022، فضلا عن التأهل في مناسبتين للمونديال 2018 و2022.

وخاض سيسيه تجارب ناجحة بوصفه لاعبا، سواء في الدوري الفرنسي مع أندية باريس سان جيرمان وسيدان ومونبلييه أو في إنجلترا مع برمنغهام سيتي وبورتسموث.

أبرز اللاعبين الحاليين

يدين المنتخب السنغالي بنجاحه وإنجازاته في الأعوام الأخيرة إلى عدد من اللاعبين المميزين الذين يحترفون في كبرى الأندية السعودية والأوروبية، وهم:

  • ساديو ماني (هداف المنتخب بـ40 هدفا، ولاعب النصر السعودي).
  • إدوارد ماندي (حارس الأهلي السعودي).
  • خاليدو كوليبالي (الهلال السعودي).
  • إدريسا غاي (عميد لاعبي المنتخب بـ107 مباريات دولية ولاعب إيفرتون الإنجليزي).
  • باب ماتار ستار (لاعب توتنهام المعار إلى ميتز الفرنسي).
  • إسماعيلا سار (مرسيليا الفرنسي).
  • نيكولاس جاكسون (تشلسي).

مباريات السنغال في المجموعة الثالثة بأمم أفريقيا 2023

  • الاثنين 15 يناير/كانون الثاني: السنغال x غامبيا (ملعب تشارلس كونان باني).
  • الخميس 18 يناير/كانون الثاني: السنغال x الكاميرون (ملعب تشارلس كونان باني).
  • الثلاثاء 23 يناير/كانون الثاني: غينيا x السنغال (ملعب تشارلس كونان باني).
المصدر : الجزيرة