"تهديد وجودي".. رابطة الأندية الأوروبية تدقّ ناقوس الخطر

LYON, FRANCE - FEBRUARY 26: View of the Adidas UCL Finale match ball during the UEFA Champions League round of 16 first leg match between Olympique Lyon and Juventus at Parc Olympique on February 26, 2020 in Lyon, France. (Photo by Catherine Ivill/Getty Images)
أبلغت رابطة الأندية الأوروبية لكرة القدم فرقها بأنها تواجه "تهديدا وجوديا"، بعد توقف النشاط بسبب تفشي وباء كورونا المستجد (كوفيد-19).
 
وذكرت رويترز أن الرابطة وجّهت خطابا لأعضائها البالغ عددهم أكثر من مئتين، وذلك في ظل توقف مسابقات كرة القدم المحلية في أنحاء القارة لفترة قد تستغرق أشهرا بسبب فيروس كورونا.
 
وقال رئيس الرابطة أندريا أنيلي -الذي يرأس أيضا نادي يوفنتوس الإيطالي- في الخطاب "نحن مسؤولون عن رفاهية واستدامة الأندية التي نديرها ونواجه حاليا تهديدا وجوديا حقيقيا".
 
وأضاف أنيلي الذي يخضع للعزل الذاتي في تورينو بعد إصابة ثلاثة لاعبين من يوفنتوس بفيروس كورونا، "بسبب توقف النشاط الكروي توقفت الإيرادات التي نعتمد عليها في دفع رواتب اللاعبين والأجهزة الفنية وتكاليف التشغيل".
 
واعتبر أن "التوصل لحلول لهذه المشاكل سيكون واحدا من أكبر التحديات التي واجهتها اللعبة وصناعة كرة القدم على الإطلاق".
 
وجاء في الخطاب أن الأزمة الحالية أطلقت مناقشات لتخفيف قواعد اللعب المالي النظيف التي وضعت عام 2011، من أجل مرافقة نفقات الأندية وربطها بالمداخيل ومنع ضخ أموال من مالكي الفرق.
 
ويتخوف مسؤولو الأندية الأوروبية من تبعات مالية كبيرة لتأخر استئناف المباريات، وبدأ عدد من الفرق مفاوضات مع لاعبيها بهدف تخفيض رواتبهم من أجل التخفيف من أعباء الأزمة والحفاظ على التوازنات المالية.
المصدر : وكالات