سكالا يقدم اقتراحاته لإصلاح الفيفا

ZURICH, SWITZERLAND - MAY 29: Domenico Scala, Chairman of the FIFA Audit and Compliance Committee talks during the 65th FIFA Congress at the Hallenstadion on May 29, 2015 in Zurich, Switzerland.
سكالا دعا لانتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية من الجمعية العمومية واقترح تقليص عدد اللجان (غيتي)

كشف دومينيكو سكالا -رئيس لجنة المراجعة والتحقق في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والمكلف بملف الإصلاح- عن اقتراحاته اليوم الخميس، ودعا لتحديد ولايات رئيس الفيفا والمسؤولين بالاتحاد وتقليص عدد اللجان وتشديد الرقابة على نزاهة الأعضاء.

وقدم سكالا ثمانية مقترحات شملت تحديد مدة شغل المناصب واقترح تحديد مدة عمل المسؤولين بالفيفا والاتحادات القارية والوطنية بفترة لا تزيد عن 12 عاما، مع إلزامهم بنشر الدخل الذي يحصلون عليه فيما يتصل بكرة القدم.

وطالب بأن تقوم هيئة القيم بتشديد إجراءات التحقق من نزاهة أعضاء اللجنة التنفيذية وشاغلي المناصب الحساسة والمسؤولين بالاتحادات القارية والوطنية، على أن يحرم أي اتحاد لا يتعاون مع لجنة القيم في هذا المجال من التمثيل بلجان الفيفا.

ودعا سكالا لانتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية -صاحبة النفوذ الأكبر في الفيفا- مباشرة من قبل الجمعية العامة للفيفا التي تضم 209 أعضاء، وذلك عوضا عن اختيارهم من قبل الاتحادات القارية التي ستحتفظ بحق تقديم ترشيحات، وفقا للمقترحات الجديدة.

واقترح تقليص عدد اللجان وتخفيض عدد الأعضاء بكل لجنة، وطالب بأن تضع الاتحادات القارية والوطنية معايير أخلاقية وانضباطية ملائمة.

وفيا يتعلق باختيار البلدان التي ستحتضن كأس العالم، أوضح سكالا أن لجنته لم تقترح جديدا في التعديلات التي أقرت منذ 2011 والتي تنص على اختيار الدولة المنظمة من قبل الجمعية العمومية وذلك من بين ثلاثة مترشحين تختارهم اللجنة التنفيذية. على أن يحترم البلد المختار معاير الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان واحترام حقوق العمال. كما تمنع الدول المرشحة لاستضافة دورات كأس العالم من تمويل مشاريع لتطوير الكرة خارج حدودها.

وقدم سكالا خطته للجنة التنفيذية للفيفا ولمجموعة العمل الجديدة للإصلاح والتي تشكلت في يوليو/تموز الماضي.

وأوضح أن القرار متروك للجنة التنفيذية للتوصية بهذه المقترحات أمام الجمعية العمومية للفيفا التي قد تتخذ قرارا نهائيا بشأن تبني الاقتراحات.

المصدر : وكالات