ثلاثة فرق عربية تتطلع للأدوار الإقصائية بأبطال أفريقيا

Soccer Football - CAF Champions League - Esperance Sportive de Tunis v Al Ahly SC - Rades Olympic stadium, Tunis, Tunisia - August 17, 2018. Egypt's Al Ahly players celebrate after scoring against Esperance Sportive de Tunis. REUTERS/Zoubeir Souissi
الترجي التونسي ضمن تأهله للأدوار الإقصائية من البطولة الأفريقية الأم (رويترز)

يسدل الستار غدا الثلاثاء على منافسات دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، حيث تتطلع ثمانية فرق، بينها ثلاثة عربية، للحاق بركب المتأهلين للأدوار الإقصائية في المسابقة القارية الأهم.

وأسفرت الجولات الخمس السابقة عن تأهل خمسة فرق لدور الثمانية، هي الوداد البيضاوي المغربي (حامل اللقب) ووصيفه الأهلي المصري، والترجي والنجم الساحلي التونسيان، وكذلك مازيمبي من الكونغو الديمقراطية. بينما بقيت ثلاث بطاقات تنتظر حامليها بالجولة السادسة (الأخيرة).

وتعتبر المجموعة الأولى الوحيدة التي حسمت فيها هوية المتأهلين عنها، بعد صعود الأهلي المتصدر بعشر نقاط، تليه الترجي بنفس الرصيد والذي يتأخر عن الفريق المصري بفارق المواجهات المباشرة.

وبعدما ضمنا التأهل يتطلع الفريقان للحصول على صدارة المجموعة من أجل مواجهة أحد الفرق الحاصلة على المركز الثاني من المجموعات الثلاث الأخرى في دور الثمانية.

ويسعى الأهلي للفوز على ضيفه كمبالا سيتي الأوغندي، صاحب المركز الثالث بست نقاط، لضمان الصدارة، دون النظر لنتيجة المباراة الأخرى بين الترجي ومضيفه تاونشيب رولرز البوتسواني متذيل الترتيب بثلاث نقاط.

الأهلي المصري تأهل للأدوار الإقصائية من الجولة الماضية 
الأهلي المصري تأهل للأدوار الإقصائية من الجولة الماضية 

وتشهد المجموعة الثانية صراعا عربيا محتدما بين مولودية العاصمة ووفاق سطيف الجزائريين، والدفاع الحسني الجديدي المغربي، لنيل البطاقة الثانية المؤهلة لدور الثمانية، بعدما حسم مازيمبي صعوده منذ الجولة الماضية.

وضمن مازيمبي -الذي يمتلك خمسة ألقاب بالبطولة- صدارته للمجموعة بـ 11 نقطة، دون النظر لنتيجة لقائه مع ضيفه الدفاع الحسني الذي يحتل المركز الثاني بخمس نقاط متفوقا بفارق المواجهات المباشرة على المولودية والوفاق المتساويين معه في نفس الرصيد، واللذين يلتقيان على ملعب المولودية.

وفي المجموعة الثالثة، سيكون الوداد البيضاوي -الذي ضمن الصدارة بـ 11 نقطة- في نزهة أمام مضيفه توغو بور التوغولي متذيل الترتيب بثلاث نقاط وقد ودع المسابقة رسميا.

في المقابل، يخوض ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، صاحب المركز الثالث بخمس نقاط، مواجهة مصيرية مع ضيفه الحرية الغيني الذي يحتل المركز الثاني بثماني نقاط.

ويتعين على صن داونز، الفائز باللقب عام 2016، الحصول على النقاط الثلاث، من أجل التساوي في رصيد النقاط مع منافسه الغيني، ليتم الاحتكام لفارق المواجهات المباشرة التي ستصب في مصلحة الفريق الجنوب أفريقي الذي تعادل 2-2 مع الحرية في لقائهما الذي جرى بالعاصمة الغينية كوناكري، بينما يكفي الحرية تحقيق التعادل فقط لمواصلة مغامرته في البطولة.

وفي المجموعة الرابعة، يحل النجم الساحلي، المتوج بالبطولة عام 2007، ضيفا على زيسكو يونايتد الزامبي، في حين يلتقي "أول أغسطس" الأنغولي مع ضيفه مبابان سوالوز السوازيلندي.

وضمن الفريق التونسي الصدارة رسميا حيث يمتلك 11 نقطة، بفارق خمس نقاط أمام أقرب ملاحقيه "أول أغسطس" بينما يحتل زيسكو يونايتد المركز الثالث بخمس نقاط، وقبع مبابان سوالوز في المركز الأخير بأربع نقاط.

المصدر : وكالات