تونس تهزم الكونغو الديمقراطية والمغرب يسحق مالي

Tunisian defender Siam Ben Youssef (R) vies with RD Congo's player Junior Kalonji Kabananga during the World Cup 2018 qualifying football match between Tunisia and Congo on September 1, 2017 at the Rades Olympic Stadium in Tunis. / AFP PHOTO / FETHI BELAID (Photo credit should read FETHI BELAID/AFP/Getty Images)

واصل المنتخب التونسي لكرة القدم انطلاقته المميزة في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2018 بروسيا بعد تغلبه على ضيفه منتخب الكونغو الديمقراطية 2-1 الجمعة في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الأولى بالتصفيات، وسحق المغرب ضيفه مالي بسداسية نظيفة في المجموعة الثالثة.

وتقدم المنتخب التونسي بهدف سجله ياسين مرياح (18 من ركلة جزاء)، وتعادل سيدريك باكومبو للمنتخب الكونغولي (43)، قبل أن يتقدم المنتخب التونسي مرة أخرى عن طريق غيلان الشعلاني (47).

ورفع المنتخب التونسي رصيده إلى تسع نقاط محققا العلامة الكاملة ليعتلي صدارة الترتيب، بينما توقف رصيد منتخب الكونغو الديمقراطية عند ست نقاط في المركز الثاني.

ويلتقي الفريقان مرة أخرى يوم الثلاثاء المقبل في الجولة الرابعة من التصفيات، حيث يحل المنتخب التونسي ضيفا على الكونغو الديمقراطية.

وفي المجموعة الثالثة، سجل أهداف المنتخب المغربي حكيم زياش (19 من ركلة جزاء و61) وخالد بوطيب (27) وأشرف حكيمي (72) وفيصل فجر (86) وميمون ماهي (88).

وشهدت المباراة طرد لاعبين من مالي هما باكاي ديباسي (57) ومحمد عمر كوناطي (67). 

بهذا الفوز رفع المنتخب المغربي رصيده إلى خمس نقاط في صدارة الترتيب مؤقتا، انتظارا لما ستسفر عنه مباراة منتخب الغابون (ثالثة بنقطتين) مع ضيفه منتخب ساحل العاج (ثانية بأربع نقاط) التي تقام الأحد المقبل، بينما توقف رصيد منتخب مالي عند نقطة واحدة في المركز الرابع الأخير. ويلعب المنتخب المغربي مع مضيفه مالي الثلاثاء المقبل في الجولة الرابعة.

undefined

وفي المجموعة الرابعة، جدد منتخب الرأس الأخضر آماله في التأهل إلى مونديال روسيا بعد تغلبه على ضيفه جنوب أفريقيا 2-1.

بهذا الفوز، حصد منتخب الرأس الأخضر أول ثلاث نقاط له في التصفيات، لكنه يظل في المركز الأخير بفارق الأهداف خلف المنتخب السنغالي صاحب المركز الثالث، بينما توقف رصيد منتخب جنوب أفريقيا عند أربع نقاط في المركز الثاني بفارق الأهداف خلف منتخب بوركينا فاسو المتصدر.

وفي المجموعة الثانية، سحق منتخب نيجيريا نظيره الكاميروني -بطل كأس أمم أفريقيا 2017- برباعية نظيفة سجلها أوديون إيغالو (29)، وجون أوبي ميكيل (43) وفيكتور موزيس (56)، وكيليتشي إهياناتشو (77).

والفوز هو الثالث على التوالي لنيجيريا التي اقتربت من التأهل إلى النهائيات مقابل نقطتين للكاميرون من تعادلين في الجولتين السابقتين مع الجزائر وزامبيا اللتين تملك كل منهما نقطة وتلعبان السبت على أرض الأخيرة في لوساكا.

وتعتبر هذه النتيجة كارثية بالنسبة إلى الكاميرون ومدربها البلجيكي هوغو بروس الذي قاد بتشكيلة من الشباب "الأسود غير المروضة" إلى إحراز كأس أمم أفريقيا الأخيرة في الغابون.

ويتأهل بطل كل من المجموعات الأفريقية الخمس إلى نهائيات المونديال.

المصدر : وكالات