إنفانتينو يقترح صيغة جديدة لمونديال بـ48 منتخبا

FIFA presidential candidate Gianni Infantino of Italy and Switzerland makes a speech during the Extraordinary Congress in Zurich, Switzerland February 26, 2016. Crisis-hit world football governing body FIFA faces one of the most important days in its 112-year history when it elects a new leader on Friday hoping to usher in a fresh era after decades of tawdry controversy. REUTERS/Arnd Wiegmann
إنفاتينو مصر على المضي قدما بمقترح رفع المنتخبات المشاركة في المونديال (رويتز)

يعتزم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جاني إنفانتينو الدفاع عن إقامة نهائيات المونديال بمشاركة 48 منتخبا موزعة على 16 مجموعة من ثلاثة منتخبات اعتبارا من نسخة 2026.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر بالفيفا قوله إن السويسري إنفانتينو الذي كان يقترح حتى الآن إقامة بطولة كأس العالم بمشاركة 48 منتخبا ولكن بأدوار نهائية كلاسيكية تضم 32 سيعرض مقترحه الجديد أثناء الاجتماع المقبل لمجلس الفيفا في 9 و10 يناير/كانون الثاني المقبل بزيوريخ.

وأوضح المصدر أن رسالة تشرح الشكل الجديد المقترح سيتم إرسالها اليوم الأربعاء إلى كل أعضاء مجلس الفيفا.

وأضاف "بحسب النظام الجديد، كل منتخب مؤهل سيخوض مباراتين على الأقل في مجموعته، ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة لدور الـ16 (…)، هذا النظام هو المفضل للرئيس إنفانتينو".

وسيتم عرض العديد من المقترحات للتصويت على أعضاء مجلس الفيفا -وهي التسمية الجديدة للجنة التنفيذية، منها الحفاظ على الشكل الحالي للنهائيات بـ32 منتخبا، أو الانتقال إلى مونديال بمشاركة أربعين منتخبا أو 48 منتخبا.

وذكر إنفانتينو أنه يؤيد في المستقبل تنظيما مشتركا للمونديال بين دول عدة لأنه يمكن توزيع المنشآت الرياضية الضرورية على العديد من البلدان، وقال إنه يفضل منشآت دائمة عوضا عن إنجاز ملاعب تكون مهجورة بعد تنظيم المنافسات.

المصدر : الفرنسية