زيدان وفالفيردي.. أول مواجهة رسمية بـ"كلاسيكو الأرض"

Football Soccer - Real Madrid v Athletic Bilbao- Spanish Liga Santander - San Mames, Bilbao, Spain - 18/03/17 Real Madrid coach Zinedine Zidane greets Athletic Bilbao coach Ernesto Valverde. REUTERS/Vincent West

ستشهد مباراة كأس السوبر الإسبانية لكرة القدم -والتي ستجمع فريقي ريال مدريد (بطل الدوري) وبرشلونة (بطل الكأس) غدا الأحد- مواجهة من نوع خاص بين الفرنسي زين الدين زيدان والإسباني أرنستو فالفيردي.

وسيرفع زيدان وفالفيردي راية التحدي، فكلاهما لديه الرغبة والطموح في تحقيق لقب السوبر الإسباني.

ورغم أن الاختبار الرسمي الأول لفالفيردي -الذي تولى القيادة الفنية لبرشلونة نهاية الموسم الماضي- ستكون صعبة لأنها أمام الغريم التقليدي، والتي دائما ما تكون بمثابة رسالة اطمئنان أو قلق للجماهير على مستوى الفريق في الموسم الكروي الجديد.

ولا يمتلك فالفيردي في سيرته التدريبية مع الفرق الإسبانية سوى التتويج بكأس السوبر الإسباني مع أتليتك بيلباو عام 2015.

undefined

أما زيدان فإنه يسعى إلى مواصلة تألقه وتحقيق البطولات والألقاب مع الملكي والوصول إلى البطولة السابعة له، حيث سبق له الفوز بلقب  دوري أبطال أوروبا (مرتين) وكأس السوبر الأوروبي (مرتين)، وكأس العالم للأندية (مرة) والدوري الإسباني (مرة).

وعلى صعيد المواجهات التي أوقعتهما وجها لوجه، فقد سبق لهما أن لعبا ضد بعضهما بعضا عندما كانا لاعبين، حيث كان زيدان في الريال، بينما كان فالفيردي لاعبا لبرشلونة.

ولعب الثنائي ضد بعضهما في الكلاسيكو ثلاث مرات، حقق فيها فالفيردي الفوز مع برشلونة في مباراتين، بينما فاز زيدان مع الريال في مواجهة واحدة.

وعلى الصعيد التدريبي، سبق لزيدان أن واجه فالفيردي عندما كان مدربا لأتلتيك بلباو ثلاث مرات فقط، حقق زيدان الانتصار فيها.

undefined

وكانت المباراة الأولى في 13 فبراير/شباط في 2016، وحقق الملكي الفوز في "سانتياغو برنابيو" بنتيجة (4-2)، ثم كرر الفوز على الملعب ذاته، لكن بنتيجة (2-1) في 23 أكتوبر/تشرين الأول من العام ذاته.

والتقيا آخر مرة في 18 مارس/آذار في 2017 على ملعب "سان ماميس"، وخسر بلباو بنتيجة (2-1).

يذكر أن فالفيردي قاد البرسا للفوز على أبناء المدرب زيدان 3-2 في المباراة الودية التي جمعت بينهما في 29 من الشهر الماضي في مدينة ميامي الأميركية.

المصدر : وكالة الأناضول