بوفون.. مخضرم يفكر دائما في الغد

TURIN, ITALY - MAY 21: Gianluigi Buffon of Juventus FC celebrates after the beating FC Crotone 3-0 to win the Serie A Championships at the end of the Serie A match between Juventus FC and FC Crotone at Juventus Stadium on May 21, 2017 in Turin, Italy. (Photo by Valerio Pennicino/Getty Images)
بوفون يأمل بالفوز السبت بلقب دوري الأبطال (غيتي)

بعد فوزه باللقب السادس على التوالي في بطولة الدوري الإيطالي لكرة القدم مع ناديه يوفنتوس، ليسجل رقما قياسيا جديدا في مسيرته، نشر الحارس الإيطالي جيانوليجي بوفون مقالا على الموقع الرسمي لصحيفة "لا ستامبا" الإيطالية بعنوان "أفكر الآن في الغد"، في إشارة لطبيعة الحارس المخضرم الذي لا يشبع من تحقيق الإنجازات.

وأكد بوفون في مقاله "لست وحدي نحن فريق.. بدون الجميع لن تكون انتصارات وأرقام قياسية، من الرائع أن هذا لم ينته بعد".

وتعد مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد السبت المقبل، هي الغد الذي يتحدث عنه بوفون، حيث يتعلق الأمر بمحاولته الثالثة لحسم هذا اللقب بعد أن أخفق في حصده عامي 2003 و2015.

وخسر بوفون النهائي الأول بركلات الترجيح أمام ميلان، بينما خسر النهائي الثاني أمام برشلونة، الذي فاز بالثلاثية في ذلك العام، وهو ما يبحث بوفون عن تحقيقه هذا الموسم.

‪حافظ على نظافة شباكه طوال 974 دقيقة‬  (رويترز)
‪حافظ على نظافة شباكه طوال 974 دقيقة‬ (رويترز)

ورغم تقدمه في العمر (39 عاما)، يظل بوفون عنصرا رئيسيا في فريق يوفنتوس، الذي يسعى للتتويج بالكأس الأوروبية الثالثة في تاريخه والأولى له منذ 1996. 

هذا بالإضافة إلى أنه أيقونة المنتخب الإيطالي، الذي يقوده هذا الحارس العملاق نحو مونديال روسيا 2018.

ويعد التتويج بلقب المونديال للمرة الثانية في 2006 بألمانيا، هو أحد أحلام بوفون، ولكن الفوز باللقب الأول في دوري أبطال أوروبا هو أكثر شيء يريده الحارس الإيطالي في الوقت الحالي.

وإذا فاز بوفون بلقب دوري الأبطال فإنه سيصبح أحد المرشحين بقوة للفوز بجائزة الكرة الذهبية، التي كاد يحصدها في 2006 عندما حل ثانيا بعد مواطنه فابيو كانافارو.

ولكن حتى لو لم يتوج بوفون بدوري أبطال أوروبا السبت، ستظل إحصاءات بوفون مذهلة عبر مسيرته.

‪فاز بثمانية ألقاب سكوديتو مع اليوفي‬ (غيتي)
‪فاز بثمانية ألقاب سكوديتو مع اليوفي‬ (غيتي)

ووصل بوفون إلى مباراته رقم 1000 هذا العام، بينها 600 في الدوري الإيطالي و168 دولية مع المنتخب.

وحافظ بوفون في الموسم الماضي على نظافة شباكه طيلة 974 دقيقة، واستقبل هذا الموسم هدفا وحيدا أثناء مرحلة أدوار الإقصاء لدوري الأبطال، إضافة لهدفين آخرين في دور المجموعات.

كما صنع التاريخ أيضا في المونديال الذي فاز به مع المنتخب الإيطالي، عندما استقبلت شباكه هدفين فقط طيلة البطولة، أحدهما تسبب فيه أحد زملائه بالخطأ والأخر كان من ركلة جزاء. 

وتحقق اللقب الأول لبوفون عندما كان في الـ21 من عمره، وهو كأس إيطاليا مع بارما، الفريق الذي فاز معه في 1999 بلقب بطولة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الدوري الأوروبي حاليا. 

بوفون أيقونة منتخب إيطاليا (غيتي)
بوفون أيقونة منتخب إيطاليا (غيتي)

ومنذ وصوله إلى يوفنتوس في 2001 فاز بوفون بثلاثة ألقاب جديدة في كأس إيطاليا، كان آخرها قبل بضعة أسابيع، كما حقق رقما قياسيا بالفوز ثلاث مرات متتالية بالثنائية (الدوري والكأس)، في السنوات الثلاث الأخيرة.

ومع يوفنتوس فاز بوفون أيضا بثمانية ألقاب في الدوري الإيطالي، بينها اللقبان اللذان حققهما عامي 2005 و2006 ثم خسرهما بعد ثبوت وجود تلاعب في نتائج المباريات.

المصدر : وكالات