بوغبا يكبر والجميع يترقب ما سيقدمه أغلى لاعب

MANCHESTER, ENGLAND - MARCH 04: Paul Pogba of Manchester United (R) moves away from Harry Arter of Bournemouth during the Premier League match between Manchester United and AFC Bournemouth at Old Trafford on March 4, 2017 in Manchester, England. (Photo by Julian Finney/Getty Images)
بوغبا انتقل إلى مانشستر يونايتد من يوفنتوس في أكبر صفقة في تاريخ كرة القدم (غيتي)
منذ أغسطس/آب الماضي والحديث لا ينقطع عن بول بوغبا. فاللاعب الشاب أصبح صاحب أكبر صفقة انتقال في تاريخ الكرة. عاد لبيته القديم والعيون مسلطة عليه وينتظرون إنجازاته مع مان يونايتد. الآن سيصبح سنه 24 عاما، فهل نضج بوغبا؟ 

في الأسبوع المقبل (15 مارس/آذار الجاري) سيبلغ بول بوغبا، أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم، عامه الـ24، وما زال المتابعون ينتظرون ما سيقدمه النجم الفرنسي مع فريقه مانشستر يونايتد، الذي دفع الصيف الماضي 105 ملايين يورو من أجل التعاقد معه.

‪إبراهيموفيتش لبوغبا: أنا جئت في صفقة انتقال حر، أما من اشتروه فهو أنت‬ (رويترز)
‪إبراهيموفيتش لبوغبا: أنا جئت في صفقة انتقال حر، أما من اشتروه فهو أنت‬ (رويترز)

إنهم اشتروك أنت!
وحقق بوغبا لقبه الأول مع مانشتسر يونايتد الأسبوع الماضي (الأحد 26 فبراير/شباط السابق) بعد الفوز في ملعب ويمبلي على فريق ساوثمبتون 3-2 في نهائي كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة. 

لكنه لم يكن صاحب الفضل في هذا الفوز المثير وإنما زميله السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، الذي سجل هدفين من أهداف مانشستر الثلاثة. 

وبعد المباراة قال بوغبا لقناة تلفزيونية أمام زلاتان "لأجل هذا اشتريناه". فما كان من النجم السويدي المعروف بتصريحاته المثيرة إلا أن قال "أنا جئت في صفقة انتقال حر، أما من اشتروه فهو أنت". 

وقالت مجلة كيكر الألمانية في عدد الاثنين (6 مارس/آذار الحالي) "في لحظات السعادة والفرح نفسها يتحتم تذكير بوغبا (بالمبلغ المدفوع لشرائه) حتى وإن كان ذلك لم يقصد به سوءا من قبل زميله".

‪‬  بوغبا حقق لقبه الأول مع مانشتسر يونايتد بعد الفوز بكأس الرابطة الشهر الماضي(رويترز)
‪‬  بوغبا حقق لقبه الأول مع مانشتسر يونايتد بعد الفوز بكأس الرابطة الشهر الماضي(رويترز)

إنجازات تحت المجهر
منذ انتقاله إلى مان يونايتد يوم 9 أغسطس/آب 2016 وبوغبا محط أنظار عدسات المتابعين، فقد كانت مفاجأة الـ105 ملايين يورو قوية، وتساءل الجميع عن مدى أحقيته بهذا المبلغ. غير أن مدربه جوزيه مورينيو يعتقد أن هذا الرقم القياسي سيتحطم قريباً وسيكون هناك لاعبون يحصلون على المبلغ نفسه "رغم أنهم لا يمتلكون نصف إمكانياته، وخلال سنوات قليلة سيقال: آه، لقد كان سعر بول بوغبا مناسا". 

في حين يرى نجم إنجلترا ومان يونايتد السابق بول سكولز أنه "مبلغ مجنون"، ويقول "مؤكد أن لدى بوغبا إمكانيات رائعة إلا أنه هذا الموسم كان أحياناً يصعد (أداؤه) ويهبط".  

وأعرب سكولز لمجلة كيكر عن تأكده من أن بوغبا سوف يتحسن أداؤه بشكل رائع "والآن هو أقوى مقارنة مع فترته الأولى في يونايتد". 

ويشير سكولز هنا إلى الفترة التي قضاها بوغبا في مانشستر قبل انتقاله إلى يوفنتوس عام 2012.

لكن بوغبا عندما عاد من جديد إلى ناديه القديم لم يكن يريد الحديث عن المبلغ الكبير وإنما عن شعوره، وقال "بالنسبة لي كأنني عدت من إجازة إلى بيتي وأنا سعيد جداً". 

وإضافة إلى المبلغ المدفوع الذي يمثل ضغطاً على اللاعب، من وجهة نظر كثيرين، تأتي إنجازاته مع نادي السابق يوفنتوس لتجعل المتابعين ينتظرون ما سيفعله مع مان يونايتد. 

فقد حقق بوغبا نجاحا باهراً مع الفريق الإيطالي، ففاز بالدوري معه أربع مرات وبالكأس مرتين وكأس السوبر ثلاث مرات، كما وصل لنهائي أبطال أوروبا 2015. وكان النادي الإنجليزي على ما يبدو مستعداً لدفع أي مبلغ للحصول على بوغبا.

مورينيو قال إنه سعيد بما يفعله بوغبا (غيتي)
مورينيو قال إنه سعيد بما يفعله بوغبا (غيتي)

"يحتاج وقتا"

مورينيو معجب بلاعبه الشاب وإمكانياته، ويقول عنه "أنا سعيد بما يفعله لأجل فريقنا. إنه يمنح لعبنا توازنا مدهشاً".

وجعله المدرب البرتغالي قائداً لخط الوسط خصوصاً منذ الجولة 14 في الدوري الإنجليزي بعد أن غيّر مكانه. 

وحتى الآن تخطت تمريراته للكرة حاجز الألف تمريرة، وهو رقم لم يبلغه هذا الموسم أي لاعب آخر في الدوري، كما أنه دليل على حضور اللاعب وشجاعته، تقول مجلة كيكر. 

ويرى نجم فرنسا السابق "ليزارازو" أن بوغبا لديه إمكانيات هائلة من خلال جمع ممتاز بين المهارة الفنية واللياقة البدنية "لكني لا أراه الآن في أفضل (مستوى له) فهو ما زال شاباً ويحتاج إلى وقت كي يتمكن من أداء كل مباراة بأفضل مستوى". 

ويعتقد بول سكولز أن درجة أداء بوغبا حالياً في فريقه الإنجليزي تبلغ 7 أو 8 من 10، ويقول سكولز "يعجبنى كيفية سحبه للخيوط من خلال تمريرات طويلة متقنة، لكنه أيضاً قادر على تهدئة اللعب والتحكم فيه".

المصدر : دويتشه فيله