شاهد.. أولى المنسحبات من بطولة أستراليا المفتوحة بسبب دخان حرائق الغابات

MELBOURNE, AUSTRALIA - JANUARY 14: Karolina Pliskova of the Czech Republic takes a break during a practice session ahead of the 2020 Australian Open at Melbourne Park on January 14, 2020 in Melbourne, Australia. (Photo by Graham Denholm/Getty Images)
نجوم التنس عبروا عن مخاوفهم من أن يتسبب دخان حرائق الغابات في مشاكل صحية للاعبين (رويترز)

انهارت لاعبة بسبب نوبة سعال واضطرت للانسحاب من تصفيات بطولة أستراليا المفتوحة للتنس اليوم الثلاثاء بعدما مضى المنظمون قدما في إقامة المباريات رغم تدهور حالة الهواء في ملبورن بسبب دخان حرائق الغابات ووصوله إلى مستويات "تنطوي على خطورة" خلال الليل.

وكانت السلوفينية دليلة ياكوبوفيتش متقدمة 6-4 و5-6 في مباراتها بالتصفيات ضد ستيفاني فوغل في ملبورن بارك عندما جثت على ركبتيها في مؤخرة أرضية الملعب الزرقاء وهي تعاني من صعوبات في التنفس على ما يبدو.

وجاء انسحابها بعد ساعات قليلة من دفاع كريغ تايلي مدير البطولة عن قرار إقامة مباريات التصفيات بعد تأجيلها في بادئ الأمر بسبب سوء حالة الهواء.

وأبلغ تايلي الصحفيين قبل انسحاب ياكوبوفيتش "اليوم عندما استيقظنا كان الدخان كثيفا، ولذلك اتخذنا قرار إلغاء التدريبات وتأجيل انطلاق مباريات التصفيات ساعة عن الموعد المحدد".

وأضاف "خلال الفترة التي ألغينا فيها التدريبات وأعدنا مرة أخرى بدء المباريات كان التحسن واضحا في الأجواء".

وكان الاتحاد الأسترالي للتنس قال في وقت سابق في بيان إن "الظروف في الموقع تتحسن" وإننا "نراقبها عن كثب" بعدما حذرت هيئة حماية البيئة في ولاية فيكتوريا السكان، وطلبت منهم البقاء داخل المنازل وإغلاق النوافذ.

ولقي 28 شخصا حتفهم ونزح الآلاف في الأشهر القليلة الماضية بسبب الحرائق الهائلة المشتعلة في أكثر من 27.7 مليون فدان، وهي نصف مساحة المملكة المتحدة تقريبا.

وأثرت حرائق الغابات على عدد من المسابقات الرياضية الكبرى في كرة القدم والرغبي والكريكت، وزاد سوء جودة الهواء المخاوف بشأن صحة اللاعبين في أولى بطولات التنس الكبرى في العام.

undefined

ضباب كثيف
واستيقظ اللاعبون -الذين وصلوا إلى ملبورن للمشاركة في البطولة- على ضباب كثيف يحيط بالمدينة اليوم الثلاثاء.

وكتبت ماندي مينيلا لاعبة لوكسمبورغ -التي تشارك في التصفيات- في حسابها على تويتر "أنا مصدومة من بدء مباريات التصفيات، ماذا عن صحة كل الناس الذين عليهم العمل هناك، خاصة جامعي الكرات؟"

وأبلغ بريت ساتون كبير مسؤولي الصحة في فيكتوريا وسائل إعلام محلية بأن حالة الهواء في ملبورن كانت "الأسوأ في العالم" خلال الليل.

وكان لاعبون بارزون آخرون -بينهم ماريا شارابوفا المصنفة الأولى على العالم سابقا- يستعدون لأولى البطولات الأربع الكبرى هذا العام في بطولة كويونغ اليوم الثلاثاء في ضواحي ملبورن الشرقية، حيث تم تصنيف حالة الهواء بأنها "سيئة جدا".

undefined

وأُلغيت مباراة الروسية شارابوفا ضد الألمانية لورا سيغموند، في وقت كانت الأخيرة متقدمة فيه 7-6 و5-5 بعدما اشتكت اللاعبتان إلى الحكم.

وأبلغت متحدثة باسم البطولة رويترز أن اللاعبين وافقوا على اللعب، واعتبر المنظمون الظروف آمنة لإقامة المباريات بعد استشارة السلطات.

وأبدى نوفاك ديوكوفيتش -حامل لقب أستراليا المفتوحة- قلقه في وقت سابق هذا الشهر من أن يتسبب دخان حرائق الغابات في مشاكل صحية للاعبين.

وقال منظمو البطولة الأسبوع الماضي إن اللعب قد يقتصر على الملاعب الثلاثة المزودة بسقف في "ملبورن بارك" إضافة إلى ثمانية ملاعب داخل قاعات إذا ساءت جودة الهواء بسبب الدخان لدرجة خطيرة.

المصدر : وكالات