أي حظوظ للجزائر بمونديال البرازيل؟

Team Algeria pose for their picture prior to their World Cup qualifying match against Burkina Faso on November 19, 2013 in Blida, Algeria. Algeria sealed the
undefined
سيكون منتخب الجزائر ممثل العرب الوحيد أمام ثلاث عقبات متفاوتة الخطورة في طريقه إلى الدور الثاني من مونديال البرازيل الصيف المقبل، وهي منتخبات بلجيكا وروسيا وكوريا الجنوبية بموجب القرعة التي سحبت يوم الجمعة في كوستا دي ساويبي.

وتخوض الجزائر النهائيات للمرة الثانية على التوالي والرابعة في تاريخها بعد الأعوام 1982 و1986 و2010، وقد فشلت في محاولاتها الثلاث السابقة في تخطي الدور الأول.

وعموما تبدو حظوظ الجزائر قائمة لبلوغ الدور الثاني وتكرار إنجاز المغرب والسعودية، المنتخبين العربيين الوحيدين اللذين نجحا في بلوغ ثمن النهائي حتى الأن (الأول عام 1986 والثاني عام 1994)، إلى الترسانة المهمة من اللاعبين المحترفين في البطولات الأوروبية.

ومن أبرز ما تضمهم كتيبة البوسني الفرنسي وحيد خليلودزيتش حسن يبدا (غرناطة الإسباني)، وإسلام سليماني (سبورتينغ لشبونة البرتغالي)، وإسحاق بلفوضيل وسفير تايدر (إنتر ميلان الإيطالي)، وسفيان فغولي (فالنسيا الإسباني).

قرعة رحيمة
وكانت القرعة رحيمة نسبيا بالجزائر وجنبتها منتخبات العيار الثقيل، وإن كانت بلجيكا التي لم تخسر في التصفيات وروسيا بقيادة الإيطالي الشهير فابيو كابيلو وكوريا الجنوبية المنتخب الآسيوي الوحيد الذي بلغ دور الأربعة في العرس العالمي، لا تقل أهمية عن المنتخبات العريقة.

وكانت الجزائر وقعت في المجموعة الثالثة في المونديال الأخير في جنوب أفريقيا إلى جانب الولايات المتحدة وإنجلترا وسلوفينيا وخرجت خالية الوفاض وبنقطة واحدة من تعادل سلبي مع إنجلترا.

والأكيد أن الجزائر تعلمت الدرس من المونديال الجنوب أفريقي عندما منيت بخسارة مفاجئة أمام سلوفينيا في الجولة الأولى مما بخر آمالها بنسبة كبيرة.

وتخوض الجزائر مباراتها الأولى في المونديال البرازيلي أمام بلجيكا قبل أن تلتقي مع كوريا الجنوبية ثم روسيا حسب المواعيد وفي الملاعب التالية:
17-6 / 17.00 / بلجيكا – الجزائر / في بيلو هوريزونتي.
22-6 / 16.00 / الجزائر – كوريا الجنوبية / في بورتو أليغري.
26-6 / 21.40 / الجزائر – روسيا / في كوريتيبا.

‪خليلودزيتش: إنها مجموعة معقدة وسنحاول أن نحقق المفاجأة‬ (الفرنسية)
‪خليلودزيتش: إنها مجموعة معقدة وسنحاول أن نحقق المفاجأة‬ (الفرنسية)

خليلودزيتش وروراوة
وقال خليلودزيتش بعد القرعة "كان من الممكن أن تكون مجموعة أصعب، ولكن لا يوجد هناك مجموعة سهلة أو مجموعة موت. بلجيكا دولة عريقة كرويا ولديها مواهب مميزة. برأيي قد تكون إحدى مفاجآت البطولة".

وعن روسيا قال "أعرفها جيدا ومدربها كبير أيضا. حتى منتخب كوريا الجنوبية يتميز بالمهارات والكثير من التمريرات والحركة". وأضاف "هي مجموعة معقدة، وسنحاول أن نحقق المفاجأة. لن نأتي إلى البرازيل للسياحة، ولكن الأمر لن يكون سهلا لتحقيق نتيجة إيجابية".

من جهته، قال مدافع لخويا القطري قائد "ثعالب الصحراء" مجيد بوقرة "لا أنتقص بالتأكيد من منتخبات المجموعة، بلجيكا منتخب جيد يملك لاعبين ممتازين، وروسيا قدمت كرة جيدة، وكوريا الجنوبية ممثل آسيا الدائم في البطولة ولديه الخبرات اللازمة، ولكن بغض النظر سنفعل كل شيء كل شيء للفوز بإحدى بطاقتي التأهل".

يذكر أن بوقرة هو صاحب هدف الفوز على بوركينا فاسو في إياب الدور الحاسم مما منح بلاده بطاقة التأهل إلى المونديال بعدما خسرت 2-3 ذهابا في واغادوغو.

أما رئيس الاتحاد الجزائري محمد روراوة فقال في تصريحات لوكالة الأنباء الجزائرية "القرعة كانت جيدة، كان من الممكن أن تكون أسوأ". وأضاف "لن نخسر شيئا، سنسعى للوصول للدور الثاني"، مشددا على أهمية "تشريف الجزائر والوطن العربي عموما في كأس العالم".

كابيلو: مجموعتنا ليست صعبة كما هو الحال في الثانية والسابعة (الفرنسية)
كابيلو: مجموعتنا ليست صعبة كما هو الحال في الثانية والسابعة (الفرنسية)

فيلموتس وكابيلو
وقال مدرب بلجيكا مارك فيلموتس "لا نعرف الشىء الكثير عن منتخبي الجزائر وكوريا الجنوبية اللذين سنتابعهما باهتمام كبير من الآن. العامل السلبي الوحيد هو على الأرجح أننا وقعنا في المجموعة التي ستكون آخر من يبدأ مباريات الدور الأول، وبالتالي علينا حسن التصرف للتعامل مع الانتظار والرغبة في اللعب لدى اللاعبين".

وأردف قائلا "من الناحية اللوجيستية هي رائعة سنطير مرة واحدة فقط لمدة ساعة وأخرى لمدة 45 دقيقة، وبالتالي لن نعاني من ضياع الوقت والتعب البدني، وهذا أمر جيد. سنعمل الآن مع الجهاز الطبي على اختيار المكان الأفضل للاستعداد للمونديال".

من جهته، قال مدرب روسيا الإيطالي فابيو كابيلو "مجموعتنا ليست صعبة، كما هو الحال في الثانية والسابعة على سبيل المثال. في كل مرة مجموعتنا تختلف كليا، الناس قد ترشح بلجيكا لمركز الصدارة بفضل مشوارها الجيد في التصفيات، لكن نحن نأمل أن نتصدر المجموعة وسنحاول فعل ذلك".

المصدر : الفرنسية