خطة جزائرية لتقليص التبعية للكرة الأجنبية

epa02996631 Algerian player Rabah Madjer (L) and Czech Republic player Jan Koller (R) in action during a Charity Soccer Match "Friends of Libya's Children" in Dubai, United Arab Emirates, 08 November 2011. The match in the United Arab Emirates aims to offer its support in constructing the future of a nation, Libya, as it tries to return to a normal way of life. Two all-star teams, brought together by Al Ahli and UAE Red Crescent, were playing and led by Marcello Lippi and Walter Zenga. EPA/ALI HAIDER
undefined
تم تعيين أسطورة كرة القدم الجزائرية رابح ماجر اليوم على رأس لجنة هدفها اكتشاف المواهب الرياضية، في إطار خطة حكومية للحد من سياسة الاعتماد على الرياضيين من المدارس الأجنبية في الخارج، وخاصة فرنسا.

وقال رابح ماجر في تصريح مقتضب للصحفيين إنه فخور بهذا التعيين، وإنه سيعمل على تحمل المسؤولية كاملة ووضع خبرته الطويلة "في سبيل إعادة وضع قطار النخبة الرياضية على السكة الصحيحة".

وتضم "اللجنة الوطنية لرياضة النخبة والمستوى العالي" أيضا ممثلين عن وزارات الدفاع والتعليم والتربية والداخلية، إلى جانب ممثلين عن تسع اتحادات رياضية.

وتسعى الجزائر من خلال هذه الخطوة إلى إعداد جيل محلي من الرياضيين قادر على تمثيل البلاد في مختلف المسابقات العالمية والدولية، والمشاركة بعشرات الرياضيين في أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016.

غياب سياسة واضحة
وانتقد وزير الشباب والرياضة محمد تهمي غياب سياسة واضحة تجاه تكوين الناشئين، لافتا إلى أنه من غير المقبول أن يستمر منتخب كرة القدم في الاعتماد على لاعبين تخرجوا من المدرسة الفرنسية. وأكد أن "الوقت حان لإطلاق سياسة رياضية تهتم باللاعبين الشبان، إن كان على مستوى الأندية أو على مستويات أخرى".

وكشف تهمي أنه بداية من الشهر الجاري سيتم الشروع في إنجاز أول مراكز اكتشاف المواهب على مستوى أندية دوري الدرجة الأولى المحترفة، على أن يتم الانتهاء من تعميم التجربة على أندية دوري الدرجة الثانية بحلول عام 2014. 

ونجح منتخب الجزائر لكرة القدم في التأهل إلى نهائيات كأس العالم للمرة الثانية على التوالي والرابعة في تاريخه بفريق يضم في صفوفه عددا كبيرا من مزدوجي الجنسية.

وخصصت الحكومة ميزانية بقيمة 2.4 مليون يورو لإنجاز المركز الواحد، في حين تتولى منح 250 ألف يورو سنويا لكل ناد محترف، إلى جانب التكفل بـ50% من مصاريف النقل والإقامة.

المصدر : الألمانية