بلا حدود

الإساءة للنبي الكريم وكورونا والنزاع على الطاقة.. ما موقف البرلمان الأوروبي من هذه القضايا؟

قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي ديفيد ماك إليستر إن الاتحاد يرفض نشر مواد تحرض على الكراهية ويدعو إلى احترام حرية التعبير، مشددا على ضرورة احترام المعتقدات والديانات المختلفة.

وأوضح إليستر -في حديث لحلقة (2020/12/2) من برنامج "بلا حدود"- أن البرلمان الأوروبي لم يتخذ موقفا موحدا من قضية الإساءة للنبي محمد عليه الصلاة والسلام حتى الساعة.

وبخصوص اتهام العرب والمسلمين في أوروبا بالإرهاب، قال إليستر إن المواطنين من أصول عربية ومسلمة جزء من المجتمعات الأوروبية، معتبرا أن الدول العربية شريكة أساسية للاتحاد الأوروبي في مكافحة الإرهاب، كما دعا المواطنين الألمان من أصول مختلفة إلى الانخراط في الحياة السياسية.

أما بشأن علاقة الاتحاد مع تركيا، أشار إليستر إلى أن تركيا شريك تجاري هام للاتحاد الأوروبي وعضو هام بالناتو، ولكن العلاقات بينهما تمر الآن بحالة من عدم الاستقرار، وذلك لأن البرلمان الأوروبي يختلف مع تركيا في عدد من الملفات الخارجية.

كما عبر عن الرغبة في بناء حوار بناء مع تركيا لحل الخلاف في شرق المتوسط، ودعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحكومته إلى العودة إلى طاولة المفاوضات، مطالبا أنقرة في الوقت ذاته بوقف التنقيب في المنطقة الاقتصادية لقبرص وتهديد اليونان.

وعن جائحة كورونا، قال إليستر إن الاتحاد الأوروبي وأميركا أصيبا بانتشار واسع لفيروس كورونا، ولكن الاتحاد يكافح للتخلص من الجائحة حيث سينفق 750 مليار يورو للتعافي من آثار الفيروس، خاصة أن الجائحة فاقمت مشكلات كان يعاني منها الاتحاد سابقا.

كما أوضح أن مهمة البرلمان مراقبة الذراع التنفيذي للاتحاد وسن القوانين، فهو جزء حيوي في النظام الديمقراطي الأوروبي، إذ يعطي الحق للمواطن الأوروبي من أصل عربي في عضوية أي حزب أوروبي، كما أنه مسؤول عن إقرار الموازنة السنوية النهائية للاتحاد.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي يتألف من 27 دولة، والبرلمان الأوربي هو التجمع البرلماني للبرلمان، وهو البرلمان المتعدد الجنسيات الوحيد في العالم الذي ينتخب مباشرة من قبل مواطنيه كل 5 سنوات.