الحلقة الرابعة - برنامج المرصد/ صورة عامة
المرصد

الصحفيون والحصاد المر لعام 2013

تتوقف الحلقة القادمة من برنامج “المرصد” عند الحصاد المر للعام 2013 بالنسبة إلى الصحافة والصحفيين، فمنذ أيامه الأولى وحتى لحظاته الأخيرة، حمل هذا العام أخبارا أليمة لأصحاب مهنة المتاعب، حيث سقط نحو ثمانين صحفيا في الميادين الساخنة عبر العالم.

 undefined

تتوقف الحلقة القادمة من برنامج "المرصد" عند الحصاد المر للعام 2013 بالنسبة إلى الصحافة والصحفيين، فمنذ أيامه الأولى وحتى لحظاته الأخيرة، حمل هذا العام أخبارا أليمة لأصحاب مهنة المتاعب، حيث سقط نحو ثمانين صحفيا في الميادين الساخنة عبر العالم.

وتحمل الحلقة الرابعة من "المرصد" عنوان: "الصحفيون والحصاد المر، لعام يرحل غير مأسوف عليه"، وتبث الثلاثاء القادم على الساعة الخامسة وخمس دقائق بتوقيت غرينتش.

وكانت منطقة الشرق الأوسط من جديد واحدة من أخطر الساحات لعمل الصحفيين، تماما مثلما صنفتها منظمات دولية تعنى بشؤون الإعلام بمنطقة التراجع المستمر في حرية التعبير، ومزيد التضييق على الإعلاميين بما في ذلك بلدان ما عرف بالربيع العربي.

وفي هذه الحلقة التي تخصص في جزئها الأهم لحصيلة العام إعلاميا، تتوقف عند حرب مستعرة بين فريق الرئيس الأميركي باراك أوباما ومصوري البيت الأبيض.

ففي رحلة أوباما مؤخرا إلى جنوب أفريقيا لحضور تأبين الزعيم الراحل نيلسون مانديلا، تداول العالم صورا للرئيس الأميركي لم تكن فيما يبدو من ذلك النوع الذي يريح الرئيس ولا المقربين منه.

الحلقة تتطرق أيضا لموضوع
الحلقة تتطرق أيضا لموضوع "انستغرام" (الجزيرة)

قبل تلك الحادثة، رسالة احتجاج من المصورين، ورد من إدارة البيت الأبيض، وضبط لمسألة حصول وسائل الإعلام على صورة أوباما فقط من خلال الموقع الرسمي للرئاسة، جدل بدأ ويتطور، وهو ما تواكبه الحلقة القادمة من "المرصد".

كما تعرج الحلقة أيضا على أهم الأحداث التي سجلتها ذاكرة الصحفيين خلال هذا العام الذي يودع، وتمر بأبرز الراحلين.

ثم تطرح في عالم تكنولوجيات التواصل الاجتماعي موضوع تطبيق "انستغرام" الذي كان أحد أبرز نجوم التطبيقات على الهواتف الجوالة خلال عام 2013.

فقد أحدث "انستغرام" ثورة في عالم التصوير، وطرح أسئلة عن مستقبل المصورين المحترفين، في زمن بات فيه بإمكان الجميع ممارسة التصوير دون عناء. فهل نحن بالفعل نعيش نهاية عصر التصوير الاحترافي؟ القصة وتشعباتها ترصدها أيضاهذه الحلقة من "المرصد".