حياة ذكية

لوحات فنية بذكاء اصطناعي تجني أموالا طائلة.. فهل سينقرض الفن الإنساني؟

رصدت هذه الحلقة من برنامج “حياة ذكية” أحدث الأخبار في عالم التكنولوجيا، وعرضت نموذجا لأول لوحة رسم يبتكرها الذكاء الاصطناعي ومستقبل الفن البشري، ونموذجا لروبوت عربي يمكنه مخاطبة الطفل الأصم.

رصدت هذه الحلقة من برنامج "حياة ذكية" أحدث الأخبار في عالم التكنولوجيا، وعرضت نموذجا لأول لوحة رسم يبتكرها الذكاء الاصطناعي ومستقبل الفن البشري، في ضوء التقدم التكنولوجي الذي يحرزه في مجال الفن.

الفنان الرقمي
في أكتوبر الماضي؛ بيعت لوحة فنية بقيمة 424 ألفا و500 دولار، في حين كانت التقديرات الأولية لا تتجاوز 10 آلاف دولار، لكن ما يميز تلك اللوحة هو أنها الأولى من نوعها التي ترسمها خوارزمية الذكاء الاصطناعي.

وقد عرضت الحلقة كيفية ابتكار وتطوير مثل تلك اللوحات والفرق بينها وبين اللوحات البشرية، إذ قامت مجموعة من الفنانين والباحثين الفرنسيين بتطوير برنامج "جان"، وهو اختصار لاسم إحدى شبكات التوليد المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.

ويتمكن ذلك البرنامج من جمع وحفظ أي نوع وكم من اللوحات والبيانات، ويعتمد "جان" على تقسيم عمله إلى قسمين الأول هو مولد يقترح نماذج مختلفة للفكرة، والقسم الآخر يتولى فرز المقترحات واختيار أنسبها والإشراف على تنفيذه.

سيارة رينو
في فقرة "تكنولوجيا النقل"؛ عرض البرنامج نموذجا لإحدى سيارات شركة "رينو" الفرنسية ذاتية القيادة المستقبلية، وتتميز هذه السيارة بأنها مركبة لحل أزمة نقل البضائع.

وتسعى الشركة لتغيير مفاهيم السيارات في المستقبل حسب رؤيتها الخاصة، فقد قدمت نماذج عديدة لسيارات مستقبلية ذاتية القيادة بمحركات قوية وتصميم مميز.

وأعلنت الشركة إنتاج مركبة شحن مستقبلية تحمل اسم "إيسي برو"، وتتمتع السيارة بخصائص مبهرة لكونها ذاتية القيادة بشكل كامل، كما أنها قادرة على التعامل مع السيارات المحيطة والمارة بذكاء، ومن المتوقع أن تشكل نقلة نوعية في مجال نقل وتوصيل البضائع.

عدسة تنافس "جو برو"
مع الانتقادات التي توجه لكاميرات "جو برو" وتفضيل محبي المغامرة والسفر اقتناءها؛ فإن ارتفاع ثمنها نسبيا يضعها خارج نطاق القدرة الشرائية للكثيرين، كما أن احتكار شركة "جو برو" لهذه النوعية من الكاميرات يضيق مجال التطوير والإبداع.

"حياة ذكية" قدّم كاميرات مشابهة لـ"جو برو" لتكون بديلا يتمتع بنفس القدرات وبأسعار أقل. فكاميرا "كامب بارك" تدعم التحكم عن بعد عبر "واي فاي"، وتتميز بقدرتها على مقاومة الماء حتى عمق 10 أمتار، وتقدر عدستها بدقة 16 ميغا بيكسل وسعرها 60 دولارا.

أما كاميرا "أتش كوول" فإنها تستطيع تسجيل الفيديو بصفاء 4k وبمعدل 25 إطارا في الثانية، وتتميز بزاوية رؤية تقدر بـ170 درجة، كما ترافقها معدات تثبيت وغلاف مقاوم للماء، ويبلغ ثمنها 50 دولارا.

روبوت لذوي الاحتياجات الخاصة
وفي فقرة "بالعربي"؛ استعرضت الحلقة "روبوتاً" ذكيا ابتكره شاب قطري يمكنه التخاطب بلغة الإشارة مع الأطفال الصم من ذوي الإعاقة. ويتميز الروبوت بقدرته على مساعدة الأطفال على تعلم كلمات ومصطلحات جديدة والتعبير عنها.