سباق الأخبار

سباق الأخبار- الراحل الصابوني شخصية الأسبوع وإطلاق تونس أول قمر صناعي حدثه الأبرز

منح جمهور الجزيرة العلامة السوري الراحل محمد علي الصابوني لقب شخصية الأسبوع، في حين اعتبر إطلاق تونس أول قمر صناعي حدثه الأبرز.

وبحسب النتائج النهائية لسباق "شخصية الأسبوع" الذي أجراه برنامج "سباق الأخبار"، فقد اختار 56% من المشاركين في التصويت الشيخ محمد علي الصابوني ليكون شخصية الأسبوع، وهو رئيس رابطة العلماء السوريين الذي غيبه الموت الأسبوع الماضي عن عمر ناهز 91 عاما في مدينة يلوا التركية، ويعتبر الشيخ الصابوني من أشهر علماء الحديث والتفاسير.

وحلت الرئيسة الجديدة لتنزانيا سامية حسن في المرتبة الثانية حيث نالت 22% من الأصوات، وذلك بعد توليها المنصب إثر وفاة الرئيس جون ماغوفلي، لتكون بذلك أول رئيسة لهذا البلد الأفريقي. ولدت سامية حسن في جزيرة زنجبار عام 1960، ودرست في بلادها وفي بريطانيا.

في حين حل ثالثا حارس المرمى المغربي ياسين بونو الذي نال 12% من الأصوات، وقد سجل بونو هدفا في مرمى بلد الوليد في الدوري الإسباني، والهدف جاء في وقت قاتل إذ كان فريقه متخلفا بهدف، فخرج بونو من مرماه في الثواني الأخيرة بعد احتساب ضربة ركنية لفريقه ليسجل هدفه التاريخي.

أما المركز الرابع فكان من نصيب العالم الألماني من أصل تركي أوغور شاهين وزوجته أوزليم توريتشي اللذين نالا 10% من الأصوات، وهما مؤسسا شركة بيونتك (BioNTech)) للأدوية بعد حصولهما على أحد أرفع الأوسمة الألمانية لدورهما في اكتشاف لقاح فايزر-بيونتك (Pfizer-BioNTech) المضاد لفيروس كورونا.

حدث الأسبوع

أما حدث الأسبوع الأهم حسب الجمهور فهو إطلاق تونس أول قمر صناعي "تحدي 1" الذي نال 67% من الأصوات، إذ نجحت تونس في إطلاق أول قمر صناعي حمل اسم "تحدي1" وبلغت تكلفته المالية 350 ألف دولار. ويعد "تحدي 1" أول قمر في تونس والمغرب العربي محلي الصنع 100%.

في حين حلت ثانيا المبادرة السعودية لإنهاء الحرب في اليمن بنيلها 27% من الأصوات بعد أن أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان عن مبادرة سعودية لوقف إطلاق النار في اليمن بإشراف الأمم المتحدة، مع فتح مطار صنعاء.

أما في المركز الثالث فقد حلت الانتخابات الإسرائيلية التي نالت 6% من الأصوات.