من واشنطن

عن البرنامج

برنامج حواري أسبوعي مباشر، يقدمه عبد الرحيم فقرا، وتقوم فلسفته على استضافة اثنين أو ثلاثة من السياسيين أو المحللين لمناقشة ما يجري داخل أروقة الإدارة الأميركية من قضايا المنطقة لمناقشته أمام المشاهد تاركا له حرية تحديد رأيه.


محتوى رئيسي

المزيد من الحلقات

تدفق المحتوى

قال الناطق الرسمي باسم الخارجية الأميركية في دبي ساميويل وربيرغ إن أميركا لديها تنسيق عميق مع حلفائها في المنطقة، بما في ذلك إسرائيل ودول مجلس التعاون الخليجي.

جدد الرئيس الأميركي جو بايدن تأكيد حرصه على أمن واستقرار منطقة الخليج، مشيرا إلى الملفات الدولية والإقليمية على جدول قمته مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، فإلى أي حد تتقاطع مصالح واشنطن والخليج؟

قال مستشار الأمن القومي الأميركي الأسبق جون بولتون إن أوكرانيا تدخل ضمن مصالح أميركا الحيوية، وإن أي تهديد لها سيكون بمثابة تهديد لأعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو)، حتى وإن كانت أوكرانيا ليست عضوا فيه.

أثارت هجمات الحوثيين على الإمارات تساؤلات عدة بشأن مستقبل المصالح الأميركية في الشرق الأوسط والخليج، وطبيعة الالتزام الأميركي بمستقبل استقرارهم كحلفاء في المنطقة.

قال العضو الديمقراطي بمجلس النواب الأميركي جيك ماكورفن إن الهجوم على الكونغرس مطلع العام الماضي لم يكن على المبنى، بل كان هجوما على الديمقراطية الأميركية، وإساءة للشعب الأميركي.

ركزت حلقة برنامج “من واشنطن” على أبرز المواقف السياسية الأميركية خلال عام 2021، وتعاطي إدارة الرئيس جو بايدن مع كبرى قضايا العالم والمنطقة، إضافة إلى تعامله مع أزمة الديمقراطيات في الداخل والخارج.

قال الرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي إن الديمقراطية تأتي بها الشعوب، وإن نموذج العراق وأفغانستان غير مقبولين، مؤكدا أن العالم فوجئ بأن عاصمة ومعبد الديمقراطية تم تدنيسها من أناس أميركيين.