"بيونتك" تختبر فعالية لقاحها ضد "أوميكرون".. متحور كورونا الجديد يصل أوروبا ويعزل جنوب أفريقيا

Dutch health authorities find 61 passengers who arrived from South Africa as COVID-19 positive, in Amsterdam
أحد المسافرين العائدين من جنوب أفريقيا خلال أخذ عينة من فمه للاختبار في مطار أمستردام (رويترز)

رصدت بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وهولندا اليوم السبت إصابات بمتحور "أوميكرون" (Omicron) من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، في حين بدأت شركة "بيونتك" (BioNTech) على الفور التحقيق وإجراء الاختبارات على مدى مقاومة هذه السلالة للقاحات، في وقت سارعت فيه عديد الدول إلى إلغاء كل الرحلات القادمة من جنوب أفريقيا، موطن المتحور الجديد.

وقال وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد إنه "تم رصد حالتي إصابة، واحدة في تشيلمسفورد والأخرى في نوتنغهام".

بدوره، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن بلاده قررت تشديد القيود الوقائية على جميع المسافرين القادمين إليها، مضيفا "سنطلب ممن يشتبه في إصابتهم بالمتحور الجديد عزل أنفسهم لـ10 أيام"، ورجح أن يكون المتحور أوميكرون سريع الانتشار حتى بين المطعمين.

من جهتها، أعلنت إيطاليا اكتشاف إصابة بالمتحور أوميكرون مع فحص حالة لمشتبه في إصابته بالسلالة قادم من موزمبيق، كما نقل تلفزيون "إن تي في" (NTV) الألماني تسجيل أول إصابتين بأوميكرون في ميونخ.

وفي أوروبا أيضا، أعلنت وزارة الصحة التشيكية الاشتباه في أول إصابة بالمتحور الجديد لشخص قضى بعض الوقت في ناميبيا.

ولم يسبق لأي متحور جديد أن أثار هذا القدر من القلق عالميا منذ ظهور المتحور "دلتا" (Delta) في الهند قبل حوالي سنة، ثم انتشاره حتى صار يمثل جميع الحالات المسجلة في العالم تقريبا.

الوضع في هولندا

وفي هولندا، أعلنت السلطات الصحية عن 61 إصابة مؤكدة بكورونا بين مسافرين قدموا على متن رحلتين من جنوب أفريقيا، وقالت إنها تجري مزيدا من الفحوص لمعرفة إن كان بينهم مصابون بسلالة أوميكرون.

وقد وصل المسافرون -وعددهم نحو 600- إلى مطار سخيبول في أمستردام أمس الجمعة، وخضعوا لفحوص على مدى ساعات بسبب مخاوف من السلالة الجديدة.

وقالت هيئة الصحة الهولندية في بيان "نعلم الآن أن 61 من نتائج هذه الفحوص جاءت إيجابية، و531 سلبية"، وأضافت أن الذين تأكدت إصابتهم يخضعون للحجر الصحي في فندق قرب المطار.

وقال المعهد الوطني للصحة في هولندا في بيان إنه "تم رصد أوميكرون بين عدد من الأشخاص الذين أثبتت الفحوص إصابتهم بالفيروس".

اختبارات

في السياق، أعلنت شركة بيونتك الألمانية المنتجة للقاح المضاد لكورونا أنها بدأت على الفور التحقيق وإجراء الاختبارات على المتحور الجديد.

وتوقعت الإعلان عن نتائج أبحاثها خلال أسبوعين على أبعد تقدير، مشيرة إلى أن بيانات الاختبارات الجارية ستوفر المعلومات حول ما إذا كان تعديل اللقاح ضروريا إذا انتشر هذا المتحور الجديد دوليا.

كما أشار تقرير أولي لإدارة الغذاء والدواء الأميركية إلى أن عقارا اسمه "مولنو بيرافير" (molnu/piravir) طوّرته شركة "ميرك" (Merck) أثبت فعالية في معالجة كورونا ولا سيما لمن ظهرت عليهم أعراض خفيفة أو متوسطة الخطورة. ومن المقرر أن تجتمع لجنة خبراء الثلاثاء المقبل للنظر في إجازة العقار للحالات الطبية الطارئة.

غضب جنوب أفريقي

وإزاء هذه التطورات، اشتكت سلطات جنوب أفريقيا، التي أصبح مواطنوها فجأة أشخاصا غير مرغوب فيهم بجميع أنحاء العالم بعد رصد المتحور الجديد، من أنها "تُعاقب" وتعامل بشكل غير عادل بسبب إبلاغها عن اكتشاف أوميكرون.

وعبّرت الحكومة، في الدولة الأكثر تضررا من الوباء في القارة الأفريقية، عن غضبها من الوصمة التي عانت منها في اليومين الماضيين بعد فرض العديد من الدول حظرا على الرحلات القادمة من جنوب أفريقيا.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان أن قرار الكثير من دول العالم حظر الرحلات الجوية من جنوب أفريقيا بعد اكتشاف أوميكرون "يشبه معاقبة جنوب أفريقيا على التسلسل الجيني المتقدم والقدرة على اكتشاف المتحورات الجديدة بشكل أسرع".

إرجاء مؤتمر

وكانت منظمة التجارة العالمية أرجأت في اللحظات الأخيرة أول مؤتمر وزاري لها منذ 4 سنوات إثر ظهور سلالة أوميكرون.

وبعد اجتماع طارئ عقد أمس الجمعة، اتفق أعضاء المنظمة البالغ عددهم 164 على تأجيل المؤتمر الوزاري الـ12 إلى أجل غير مسمى في أعقاب انتشار أوميكرون، "الذي دفع حكومات كثيرة إلى فرض قيود مشددة على السفر، مما سيمنع العديد من الوزراء من التوجه إلى جنيف"، وفق ما أعلنته المنظمة.

وكان مفترضا أن يشارك في مؤتمر منظمة التجارة -الذي كان مقررا انعقاده في الفترة من 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري إلى 3 ديسمبر/كانون الأول المقبل- حوالي 4 آلاف شخص.

تحذيرات وتوتر اجتماعي

وتسارعت التطورات بعدما أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس الجمعة تصنيف المتحور الجديد بأنه "مقلق".

وقالت مجموعة الخبراء المكلفة بمتابعة تطور الجائحة لدى المنظمة إنه "تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية عن المتحور "بي 1.1.529″ (B1.1.529) لأول مرة من قبل جنوب أفريقيا يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2021… يحتوي هذا المتحور على عدد كبير من الطفرات، بعضها مقلق".

من جهته، قال المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها في تقرير لتقييم المخاطر إن "المستوى العام للمخاطر المرتبط بمتحور "سارس-كوف-2″ أوميكرون في الاتحاد الأوروبي/المنطقة الاقتصادية الأوروبية تم تقييمه على أنه مرتفع إلى مرتفع جدا".

وجاء هذا التحذير في وقت تواجه فيه أوروبا موجة خامسة من الوباء، وقد أعلنت دول القارة سلسلة من القيود الإضافية لاحتواء الوضع المتدهور.

واكتشفت سلالة أوميكرون في خضم توترات اجتماعية تسببها القيود الصحية، في وقت يتواصل فيه لدى فئات من الجمهور عدم الثقة في التطعيم.

وقد تم رصد السلالة الجديدة لدى 22 شابا مصابا في جنوب أفريقيا، ثم اكتشفت تباعا في هونغ كونغ وإسرائيل وبلجيكا، ولا تزال فعالية اللقاحات ضد هذه السلالة قيد الدراسة.

المصدر : الجزيرة + وكالات