قراصنة صوماليون يخطفون سفينة ترفع علم بنما قادمة من الإمارات

REUTERS/ Somali coastguards patrol the Indian Ocean waters near the capital Mogadishu in this December 6, 2009 file photo. Pirate activity has risen steadily. The first three months of 2011 were the worst on record, the EU says, with 77 attacks and hijackings -- up from only 36 in the same period of 2010. The pirates have started using hijacked vessels -- including giant tankers the size of skyscrapers -- as mother ships, so they can operate throughout the stormy monsoon season and far
خفر السواحل الصوماليون يقومون بدوريات قرب العاصمة مقديشو في 2009 بعد ارتفاع نشاط القراصنة (رويترز)

قال مسؤول إقليمي لوكالة رويترز أمس الخميس إن قراصنة صوماليين خطفوا سفينة ترفع علم بنما، في أول عملية اختطاف ناجحة لسفينة منذ عام 2017.

وذكر موسى صلاح، حاكم منطقة جاردافو في منطقة بونت لاند الشمالية شبه المستقلة، أن السفينة كانت في طريقها من الإمارات إلى ميناء مقديشو عندما واجهتها مشكلات ميكانيكية فيما يبدو.

وأضاف أن السفينة تعرضت لهجوم من ٦ قراصنة ليل الأربعاء، وأنه لم يتضح بعد عدد أفراد طاقمها وجنسياتهم إلا أن المفاوضات جارية لإطلاق سراحهم.

وقال المكتب البحري الدولي إن القراصنة في ذروة قوتهم عام 2011 شنوا 237 هجوما على سفن تمر قبالة السواحل الصومالية، واحتجزوا مئات الرهائن.

بيد أن وتيرة الهجمات خفت فيما بعد بشكل حاد، خاصة مع لجوء شركات الشحن إلى أنظمة أمنية أفضل، بما في ذلك تعيين نقاط للمراقبة والإبحار في مناطق بعيدة عن السواحل الصومالية واستئجار شركات أمنية خاصة.

كما ساعدت السفن الحربية الدولية التي تعمل كجزء من التحالف في تقليل عدد الهجمات.

إطلاق 3 رهائن إيرانيين
من جهة أخرى، قال مستشار كبير في مجال الجرائم البحرية لرويترز أمس الخميس إنه تم إطلاق سراح ٣ رهائن إيرانيين كان قراصنة صوماليون يحتجزونهم منذ 2015.

وهؤلاء الرجال هم آخر المتبقين من طاقم سفينة الصيد الإيرانية "إف في سراج" التي استولى عليها قراصنة في 22 مارس/آذار 2015.

وقال منسق برنامج دعم الرهائن جون ستيد، وهي منظمة مقرها نيروبي، إن "ذلك يمثل نهاية حقبة من القرصنة الصومالية وآلام ومعاناة رهائن الصومال المنسيين".

المصدر : وكالات