مغردون سعوديون ينتقدون تقليص مساحة السكن

توقعات بانخفاض أسعار الأراضي بالسعودية
السعوديون سبق أن سخروا من وزير الإسكان حين قال إن الأزمة هي أزمة فكر (الجزيرة)
هاجم مغردون سعوديون وزارة الإسكان بعد أن بدأت تطبيق لائحة جديدة تتضمن في أحد بنودها تقليص مساحة السكن للمواطن المتقدم من 140 مترا مربعا إلى 125 مترا مربعا، وأنشؤوا وسم "#تقليص_مساحة_المسكن_125_متر".
 
وتشترط اللائحة الجديدة في المتقدم المستحق للمنتجات السكنية ألا يمتلك هو أو أي فرد من أفراد أسرته لقطعة أرض سكنية بمسطحات تبلغ مساحتها 125 مترا مربعا أو أكثر.

وتفاعل السعوديون مع الوسم حيث بلغت عدد مشاهداته أكثر من 6 ملايين وتسعمئة ألف مشاهدة كما نقل حساب خلاصات تويتر المتخصص في تحليل الوسوم، وكان معظمها ساخرا أو مهاجما الوزارة والوزير، بينما بلغت نسبة التأييد 2% فقط، كما طرح بعض المغردين حلولا مقترحة لمشكلة الإسكان التي يعانيها كثير من السعوديين.

وقال الباحث والكاتب الاقتصادي عبد الحميد العمري في تغريدة له إنه "كان منتظرا من وزارة الإسكان وفقا لمهامها ومسؤولياتها أن تكون النتيجة انخفاض الأسعار المتضخمة لا أن تنخفض المساحة".

كما سخر حساب "أبو شلاخ الليبرالي" من التعديل الجديد وكتب: "2011-العساف 400 متر تكفي يا طويل العمر-منك لله ياعساف.. 2016- الحقيل #تقليص_مساحه_المسكن_125_متر-احنا آسفين ياعساف"، وذلك في إشارة منه إلى تصريح لوزير المالية السابق إبراهيم العساف في 2011 بأن 400 متر تكفي للمواطن، بينما قرر وزير الإسكان الحالي ماجد الحقيل التقليص إلى 125 مترا، متأسفا-بسخرية- على تصريحات العساف. 

ولم يترك إمام الحرم المكي سابقا الشيخ عادل الكلباني الفرصة تفوت دون أن يدلي بسخريته المعروفة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث كتب تغريدة أعيد إرسالها على تويتر أكثر من 3400 مرة قائلا "أجل تبون بيوتكم أكبر من بوابة بيت معاليه، والله خوش!"

وسبق أن أطلق مغردون سعوديون وسما بعنوان "#مشكلة_الإسكان_هي_مشكلة_فكر" وذلك ردا على تصريحات للحقيل قال فيها إن الإسكان ليس مشكلة موارد وليس مشكلة أراض هو مشكلة فكر، إن استطعنا معالجة هذا الفكر استطعنا معالجة الإسكان بالكامل، ما تسبب في موجة غضب وسخرية كبيرة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وتقدر مصادر بأن نحو 60% من السعوديين لا يملكون مساكن.

#تقليص_مساحة_المسكن_125_متر
الظاهركذاالمستقبلpic.twitter.com/OjNVKu67Aw

— Eyadاياد(@Eyaaaad) December 10, 2016


المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي