روسيا تتعاون مع استخبارات أجنبية لتأمين سوتشي

Russian President Vladimir Putin (L) listens to Russian pole vault champion and Olympic village mayor Elena Isinbayeva (C) during a visit at the Olympic village in Sochi on February 5, 2014, two days ahead of the opening ceremony for the Winter Olympics. AFP
undefined
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء إن بلاده ستتعاون مع أجهزة الاستخبارات في عدة دول من أجل ضمان الأمن في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي التي تفتتح يوم الجمعة المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "ريانوفوستي" عن بوتين أن الفريق سيعمل على مدار 24 ساعة يوميا لتأمين الدورة التي تواجه تهديدات من قبل مناوئين لنظام الروسي يطالبون بالانفصال عن روسيا في مناطق بمنطقة القوقاز.

وأعرب بوتين -وهو ضابط سابق بالاستخبارات الروسية- عن امتنانه للأجهزة الأجنبية لتعاونها، وقال إن تأمين هذه النوعية من الأحداث "دائما ما تشغل الجميع".

ونشرت اللجنة المنظمة حول منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود جنوب غرب البلاد، أكبر عدد من العناصر الأمنية في تاريخ الدورات الأولمبية بلغ نحو 40 ألف عنصر بين قوات من الجيش والشرطة، فضلا عن عناصر أمن خاصة مسؤولة عن تأمين المنتجع.
 
وكانت مدينة فولغوغراد -وهي مدينة صناعية تقع على بعد 700 كلم من سوتشي- شهدت ثلاث هجمات في شهري أكتوبر/تشرين الأول وديسمبر/كانون الأول الماضيين استهدفت حافلة ركاب ومحطة للقطارات وحافلة تسير بالكهرباء، مما أسفر عن مقتل 40 شخصا وإصابة العشرات.

المصدر : الألمانية