الشيخ سلمان عضو باللجنة التنفيذية للفيفا

Kuala Lumpur, -, MALAYSIA : (FILES) This file photo taken on May 7, 2009 shows Bahrain's Sheikh Salman bin Ebrahim Al Khalifa arriving for the 23rd Asian Football Conderation (AFC) Congress 2009 in Kuala Lumpur. Bahrain's Sheikh Salman bin Ebrahim Al Khalifa was voted the new president of the Asian Football Confederation (AFC) on May 2, 2013, to replace disgraced ex-leader Mohamed bin Hammam. AFP PHOTO / FILES / KAMARUL AKHIR
undefined

انتخب البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة -الفائز أيضا برئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم- لعضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بعدما تفوق على منافسه القطري حسن الذوادي في تصويت جرى بماليزيا اليوم الخميس.

وحصل الشيخ سلمان على 28 صوتا من إجمالي 46 صوتا ليضمن مقعدا لفترة أربع سنوات في اللجنة ذات النفوذ الواسع في اتخاذ القرارات بالفيفا، في حين حصل الذوادي على 18 صوتا.

وكان الشيخ سلمان قد فشل بفارق ضئيل عام 2009 في الانتخابات لعضوية هذه اللجنة أمام القطري محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي السابق.

الاتحاد الآسيوي
من جهة أخرى -وفي وقت سابق اليوم- انتخب الاتحاد الآسيوي الشيخ سلمان أيضا ليكون رئيسا للاتحاد لمدة عامين بعد تفوقه في منافسة ثلاثية.

وحسم الشيخ سلمان المنافسة من الجولة الأولى بحصوله على 33 صوتا من أصل 46 صوتا لهم حق التصويت في الجمعية العمومية للاتحاد في ماليزيا، متفوقا على المرشح الإماراتي يوسف السركال الذي حصل على ستة أصوات والتايلندي وراوي ماكودي الذي حصل على سبعة أصوات. وكان المرشح السعودي حافظ المدلج قد انسحب من الانتخابات يوم الثلاثاء الماضي.

وسيخلف الشيخ سلمان الرئيس السابق القطري محمد بن همام الذي عاقبه الاتحاد الدولي لكرة القدم بالإيقاف مدى الحياة في 2011.

ومر الاتحاد الآسيوي بفترة من الاضطراب بعدها تولى الصيني تشانغ جيلونغ رئاسته بشكل مؤقت وسط فضائح تلاعب بالنتائج وفساد في العديد من الاتحادات الأعضاء.

وقال سلمان، في كلمة له أمام الجمعية العمومية غير العادية بعيد انتخابه "اليوم أنا فخور وسعيد لانضمامي إلى أسرة كرة القدم الآسيوية".

وأضاف "سئلت في الماضي لماذا أخوض الانتخابات مجددا؟ قلت لأنني لم أكمل مهمتي، فمهمتي هي إعادة توحيد الاتحاد الآسيوي، والآن أبدأ المهمة رئيسا لهذا الاتحاد".

وسلمان بن إبراهيم هو أحد أفراد العائلة الحاكمة في مملكة البحرين، من مواليد الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني 1965، وحاصل على إجازة في الأدب الإنجليزي والتاريخ من جامعة البحرين عام 1992، وهو متزوج وأب لابنتين وولد.

شغل الشيخ سلمان عدة مناصب دولية وقارية، أبرزها منصبه في لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي لكرة القدم، ونائب رئيس لجنة الانضباط في مسابقة كرة القدم ضمن دورة الألعاب الأولمبية في بكين 2008، فضلا عن دوره في لجنة الانضباط بالفيفا خلال بطولات عدة لكأس العالم وكأس العالم للأندية وبطولات العالم للكرة الشاطئية.

المصدر : وكالات