الرئيس يستقيل بعد عقوبة السجن.. فضائح الفساد تعصف بإدارة سامسونغ

SEOUL, SOUTH KOREA - NOVEMBER 22: Samsung Electronics Vice Chairman Lee Jae-yong arrives at the Seoul High Court on November 22, 2019 in Seoul, South Korea. Samsung scion Lee Jae-yong appeared in court on Friday for his retrial on the corruption allegations that partially fueled the explosive 2016 scandal that spurred massive street protests and sent South Korea’s then-president to prison. (Photo by Chung Sung-Jun/Getty Images)
لي حكم عليه بالسجن بتهمة تخريب أنشطة اتحاد العمال (غيتي)

قالت سامسونغ يوم الجمعة إن رئيس مجلس الإدارة لي سانج هون -الذي أدين وحكم عليه بالسجن بتهمة تخريب أنشطة اتحاد العمال- قد استقال من الشركة الكورية الجنوبية.

تأتي الاستقالة بعد أقل من عامين من تعيين لي في منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لأول مرة في محاولة لتعزيز الشفافية والاستقلالية لأكبر شركة مصنعة لرقاقة الذاكرة بالعالم في أعقاب فضيحة فساد طالت وريث المجموعة جاي واي لي.

وقال بارك جو-جون رئيس مجلس إدارة شركة سكورز للأبحاث "عانت سامسونغ من نكسة كبيرة في محاولتها لتعزيز مجلس إدارتها.. وستحتاج إلى وجه جديد لتحسين صورتها".

وقالت سامسونغ إنه سيتم تعيين خليفة لي في المستقبل القريب، ويمكن اختياره من الأعضاء الباقين بمجلس الإدارة الذي يتكون من ستة مديرين خارجيين وثلاثة تنفيذيين داخليين.

ويأتي التغيير في وقت يواجه فيه وريث المجموعة جاي واي. لي محاكمة بتهمة أنه رشى صديقا للرئيس السابق بارك كون هيه للفوز بتأييد الحكومة على وضعه بقمة الخلافة للشركة.

وصدر في حق لي سانغ حكم بالسجن 18 شهرا في ديسمبر/كانون الأول بتهمة تخريب الأنشطة النقابية المشروعة، وقد طعن في القرار.

ولا يشارك رئيس مجلس الإدارة في العمليات اليومية، ولكنه يرأس اجتماع المجلس لمراجعة واعتماد قرارات العمل الرئيسية بما في ذلك خطط الاستثمار. ومن المتوقع أن تعقد سامسونغ اجتماعًا للمساهمين في مارس/آذار.

المصدر : رويترز